اخبار المغرب

حماس تعلن قبولها بمقترح وقف إطلاق النار المصري القطري

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية « حماس »، موافقتها على مقترح مصري قطري بشأن وقف إطلاق النار في غزة بما يمهد لوقف العدوان المستمر على القطاع منذ نحو 8 أشهر.

وفي بيان نشرته مساء اليوم الإثنين، قالت الحركة، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

من جهة أخرى، قالت القناة 12 الإسرائيلية، إن فريق التفاوض الإسرائيلي تسلم رد حماس من الوسطاء وتجري دراسته للرد عليه رسميا.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن إعلان حماس « خدعة على ما يبدو لتصوير إسرائيل على أنها الطرف الرافض للاتفاق ».

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن المقترح يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن لإسرائيل القبول بها، حسب تعبيره.

وكشفت قناة الجزيرة عن بعض تفاصيل المقترح، حيث نقلت عن مصادرها أن هذا الأخير يشمل 3 مراحل، كل منها يستمر 42 يوما.

ويتضمن ذلك انسحاب قوات الاحتلال من محور نتساريم بالكامل في المرحلة الأولى، والسماح بحرية عودة النازحين.

وفي المرحلة الثانية، يفترض أن تنسحب قوات الاحتلال بشكل كامل من قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن المقترح يتضمن الموافقة على إنهاء الحصار على غزة بشكل كامل في المرحلة الثالثة.

وكان وفد حركة حماس قد أجرى محادثات في القاهرة على مدى يومين بشأن إنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، ثم عاد إلى قطر أمس الأحد، لإجراء مشاورات مع القيادة السياسية للحركة.

وتزامن ذلك مع زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى الدوحة، حيث قالت مصادر دبلوماسية مطلعة للجزيرة، إنه جاء في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حماس وإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى