اخبار الإمارات

تعزيز التعاون الدولي لتحقيق التنمية الاقتصادية الداعمة للمناخ

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف (COP28)، الدكتور سلطان أحمد الجابر، أنه تماشياً مع توجيهات القيادة في دولة الإمارات، تعمل رئاسة المؤتمر على تعزيز التعاون الدولي، والتنسيق مع كل الأطراف، وضمان تضافر الجهود العالمية لتحقيق التنمية الاقتصادية الداعمة للمناخ.

جاء ذلك خلال لقائه في بروكسل، أمس، مفوض الاتحاد الأوروبي للمناخ وكبير مفاوضيه في «COP28»، ووبكي هوكسترا، حيث أصدرا بياناً مشتركاً أكدا فيه ضرورة تكثيف الجهود العالمية للوصول إلى أعلى الطموحات المناخية خلال المؤتمر.

وحدد البيان عدداً من العناصر الرئيسة اللازمة لتحقيق هذا الهدف، ومنها تسريع اتخاذ إجراءات ملموسة وفعالة عبر موضوعات «التخفيف» و«التكيف» و«الخسائر والأضرار» و«التمويل المناخي»، والتركيز على احتواء الجميع، وعدم ترك أحد خلف الركب خلال «COP28». كما أشاد الجانبان بالنتيجة الإيجابية للمناقشات التي جرت في أبوظبي الشهر الجاري، وتوصلت إلى اتفاق على توصيات لتفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار وآليات تمويله، ليتم تقديمها إلى «COP28»، وأكدا أن اعتماد هذه التوصيات خلال المؤتمر سيسهم في تقديم رأس المال والدعم المطلوب للمجتمعات الأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ.

وأوضح هوكسترا في البيان، أن المفوضية الأوروبية تستعد للإعلان عن إسهام مالي كبير للصندوق يقدّمه الاتحاد الأوروبي ودُوله الأعضاء خلال «COP28». ورحّب الدكتور سلطان أحمد الجابر بهذا الالتزام. وأشار إلى أن تفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار وآليات تمويله سيسهم في دعم مليارات الأفراد وحماية أرواحهم، وسُبل عيشهم المهددة بسبب تداعيات تغير المناخ. كما أكد الطرفان أن نتائج أول حصيلة عالمية، يجب أن تمثل نقطة تحول في العمل المناخي، تعيد المجتمع الدولي إلى المسار الصحيح لتحقيق الأهداف العالمية.

وسلط البيان الضوء على ضرورة صدور رسالة واضحة عن «COP28»، بخصوص تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، يؤدي إلى خفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام 2030.

وأكد هوكسترا أن المفوضية الأوروبية تخطط للإعلان عن إسهام مالي لدعم تعهّد «COP28»، الذي يطالب بالعمل على زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، ومضاعفة كفاءة الطاقة عالمياً بحلول عام 2030، وسيدعو الدول إلى تقديم التزامات مماثلة خلال القمة العالمية للعمل المناخي.

وشدد الجانبان على حاجة العالم إلى إحراز تقدّم كبير في إجراءات التكيف للإسهام في تعزيز المرونة المناخية، والقدرة على الصمود في مواجهة تداعيات تغير المناخ، وتحقيق نتائج ملموسة وفعّالة في هذا المجال خلال «COP28».

وأكد البيان في ختامه أن «COP28» يتيح فرصة حاسمة، في ظل الانقسام العالمي الحالي، للتكاتف وتوحيد الجهود واستعادة الثقة بمنظومة العمل متعدد الأطراف، من خلال المشاركة الفعالة للجميع، مع التركيز على إنجاز العمل المطلوب والتوصل إلى نتائج إيجابية. وخلال وجوده في بروكسل، عقد الدكتور سلطان أحمد الجابر، اجتماعاً مع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، كما التقى أعضاء هيئة المفوضية الأوروبية، واستعرض معهم مستجدات الاستعدادات لاستضافة «COP28».

ورحب الدكتور سلطان أحمد الجابر بالجهود المكثفة والهادفة التي يبذلها الاتحاد الأوروبي استعداداً لانعقاد «COP28»، معرباً عن أمله أن تسهم هذه الجهود في تحقيق تقدم ملموس خلال المؤتمر.

وأشار إلى رغبة بعض الأطراف في إدراج بنود تتعلق بالوقود التقليدي والطاقة المتجددة في النصوص المطروحة للتفاوض، وأكد في هذا الإطار أن الخفض التدريجي للاعتماد على الوقود الأحفوري أمر طبيعي، ويجب أن يتم بطريقة مسؤولة ومنظمة وعادلة، تضمن استمرار نمو الاقتصاد العالمي وتحتوي الجميع ولا تترك أحداً خلف الركب.

وأعرب عن تفاؤله بإمكانية تحقيق إنجاز ملموس في «COP28» من خلال تفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار والوفاء بالتعهدات السابقة، وتقديم نص تفاوضي استثنائي، واستجابة حاسمة لنتائج الحصيلة العالمية، تثبت للعالم قدرة قادته على توحيد جهودهم وإنجاز العمل المطلوب.

وأشار الدكتور سلطان أحمد الجابر إلى أن «COP28» سيركز على إتاحة المجال، وتوفير الظروف الملائمة أمام كل الأطراف للتعاون وإيجاد أرضية مشتركة، وشدد على ضرورة تضافر جهود الجميع لتحقيق التقدم الذي يحتاجه العالم في العمل المناخي.

وأكد أن العالم يحتاج إلى التكاتف وتجاوز الانقسامات، وإثبات جدوى العمل متعدد الأطراف، والتحلي بالإيجابية في المناقشات المناخية لاستعادة الأمل، من خلال تضافر جهود الجميع في العمل المناخي.

سلطان الجابر:

• نحتاج إلى التكاتف وتجاوز الانقسامات، وإثبات جدوى العمل متعدد الأطراف والتحلي بالإيجابية في المناقشات المناخية.

ووبكي هوكسترا:

• الاتحاد الأوروبي عازم على تقديم إسهام مالي كبير لصندوق معالجة الخسائر والأضرار خلال «COP28» لدعم تحقيق نتائج طموحة.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى