اخبار الإمارات

لهذه الأسباب العظيمة.. عليك أن تأخذ قيلولة أثناء النهار

متابعةسوزان حسن

القيلولة هي واحدة من أفضل الطرق الصحية لمساعدتك على البقاء منتعشًا ونشطًا في منتصف النهار. يمكن أن تساعد القيلولة في تحسين صحتك وإنتاجيتك.
سنخبرك في هذا المقال عن فوائد القيلولة لجسمك.

1 تحسين الإدراك
يمكن أن تساعدك القيلولة على الشعور بمزيد من اليقظة وتسمح لعقلك بالعمل بكفاءة أكبر. تظهر الأبحاث أن القيلولة تقلل من مستويات الأدينوزين في الدماغ. الأدينوزين هو ناقل عصبي يعزز النوم ويلعب دورًا في الإدراك. وجد باحثون ألمان أن القيلولة يمكن أن تعزز أداء الدماغ بنسبة 500%.

2 تحسين المزاج والذاكرة
يمكن أن تساعد القيلولة في تحسين حالتك المزاجية، مما يجعلك تشعر بالنشاط والسعادة والاسترخاء، ويمكن أن تساعد في تعزيز ذاكرتك وتذكر ما تعلمته في وقت سابق من اليوم. وجدت الأبحاث أن القيلولة تساعد على التعلم المعرفي، والقدرة على التمييز بين المحفزات المختلفة، والذاكرة العرضية.

3 يحمي صحة القلب
ووجد الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا أن أخذ قيلولة في منتصف النهار لمدة 45 إلى 60 دقيقة يمكن أن يساعد نظام القلب والأوعية الدموية على التعافي من التوتر، في حين وجدت دراسة أخرى في جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين أخذوا قيلولة يومية متكررة كانوا أقل عرضة للمعاناة من أمراض القلب. تخفيض 37%.

4 تعزيز المناعة
يؤدي الحرمان من النوم إلى إطلاق العلامات المؤيدة للالتهابات ويؤدي إلى نقص المناعة. يساعد أخذ قيلولة منتظمة خلال النهار على تحسين جهاز المناعة في الجسم والوظيفة الخلوية لأنه يقلل من مستويات السيتوكينات الالتهابية والنورإبينفرين، وهي مادة كيميائية تساعد في الحفاظ على المناعة تحت السيطرة.

5 تحسين نوعية النوم ليلاً
من المعتقد الشائع أن القيلولة أثناء النهار تعطل النوم أثناء الليل، لكن الأبحاث تظهر أن قيلولة لمدة 30 دقيقة بين الساعة 1 بعد الظهر و3 بعد الظهر، جنبًا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مثل المشي وتمارين التمدد في المساء، يمكن أن تساعد في تحسين النوم ليلاً. . .

6 الحد من الجوع
يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة هرمون الجوع (الجريلين) وانخفاض الشعور بالشبع (اللبتين)، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن مع مرور الوقت، وفقا لدراسة أجرتها جامعة ستانفورد. يمكن أن تساعد القيلولة لمدة 20 إلى 30 دقيقة في تعزيز مستويات هرمون الشبع دون الإفراط في تناول الطعام.

وأخيرًا، أفضل وقت للقيلولة هو بين الساعة 1:00 ظهرًا و3:00 عصرًا، فهذه هي فترات التدهور الطبيعية للجسم.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى