اخبار الإمارات

احذرها … أضرار تناول بذور الشيا بكميات كبيرة

متابعة: نازك عيسى

 

رغم الفوائد العديدة لبذور الشيا والتي بدأ العلم يلقي الضوء عليها في السنوات الأخيرة، إلا أن الحذر واجب حيث أن أضرار بذور الشيا حقيقية وقد تكون خطيرة في حال الإفراط في تناولها. في هذا المقال، سنعرض أبرز الأضرار الصحية لبذور الشيا وكيفية تناولها بشكل آمن.

 أضرار بذور الشيا

 مشاكل في الهضم

تعد مشاكل الهضم من أكثر المضاعفات الجانبية شيوعاً لبذور الشيا. تشمل هذه المشاكل: الإمساك، النفخة، الغازات، عسر الهضم، والاضطرابات الهضمية بشكل عام. الإفراط في تناول بذور الشيا يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف، مما يؤدي إلى صعوبة في الهضم وإبطاء عمل الجهاز الهضمي.

 الحساسية

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بذور الشيا، رغم أن هذه الحساسية ليست شائعة مثل تلك المرتبطة بالمكسرات والحليب. لذا، يُفضل استشارة الطبيب قبل إدخال بذور الشيا في النظام الغذائي لتجنب أي ردود فعل تحسسية.

 تأثيرها على مرضى السكري

يمكن أن تتسبب بذور الشيا في تعزيز التأثير الدوائي لبعض الأدوية التي يتناولها مرضى السكري لتنظيم مستوى السكر في الدم. لذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا إذا كنت تتناول أدوية لتنظيم سكر الدم.

 تأثيرها على الحوامل

على الرغم من أن بذور الشيا مفيدة ومغذية للحامل والجنين عند استخدامها بجرعات محسوبة وبطريقة صحيحة، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات. إليك بعض النصائح لجعل استهلاك بذور الشيا أكثر أماناً للحامل:

– تناول بذور الشيا بجرعات صغيرة نسبياً ودون إفراط.

– الانتباه لأي اضطرابات هضمية قد تسببها بذور الشيا والتقليل منها أو تجنبها تماماً إذا ظهرت هذه الاضطرابات.

– التأكد من عدم وجود حساسية تجاه بذور الشيا قبل البدء في تناولها.

 سيولة الدم

الإفراط في تناول بذور الشيا قد يؤثر سلباً على ضغط الدم ويزيد من سيولة الدم بسبب احتوائها على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة ميوعة الدم وبالتالي احتمالية التعرض للنزيف.

 سرطان البروستاتا

تحوي بذور الشيا نسباً عالية من الأحماض الدهنية، خاصة الألفا لينولينيك، الذي يمكن أن يرفع معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال. لذا، يفضل استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا أو تناولها بحذر وتجنب الحصول على كميات كبيرة منها.

باختصار، رغم الفوائد الصحية العديدة لبذور الشيا، يجب تناولها بحذر وعدم الإفراط فيها لتجنب هذه الأضرار المحتملة.

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى