مقالات

بالفيديو.. رمضان عبد الرازق: يوضح بشريات عظيمة من الله لمن أدى العشاء والفجر في جماعة


12:40 م


الأحد 05 نوفمبر 2023

كتب-محمد قادوس:

قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهرالشريف، عن الأعمال العظيمة التي على العبد أن يكون حريص على، هي صلاة العشاء والفجر في جماعة، مشيرًا الي أن العبد عندما يصلي العشاء في جماعة يأخذ أجر كأنه حج بيت الله الحرام،وعندما يصلي الفجر في جماعة يأخذ أجر عمرة.

واستشهدا عضو اللجنة العليا بحديث ورد عَنْ أَبِي ذَرٍّ،” أَنَّنَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ قَالُوا لِلنَّبِيِّ ﷺ: يَا رَسُولَ اللهِ،ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ، يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، وَيَصُومُونَكَمَا نَصُومُ، وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ، قَالَ: أَوَلَيْسَ قَدْجَعَلَ اللهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ؟ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً،وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍصَدَقَةً، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ،وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيَأتِيأَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ؟ قَالَ: أَرَأَيْتُمْ لَوْوَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ؟ فَكَذَلِكَ إِذَاوَضَعَهَا فِي الْحَلَالِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ”.

وأضاف عبد الرازق عبر فيديو نشره عبر صفحته علي فيسبوك: من صلى العشاء في جماعة وصلى الفجر في جماعة يأخذ أجر كمن قام الليل كله، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن عثمان بن عفان قال: “سمعتُ رسول الله ﷺ يقول:” من صلى العشاء فيجماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما صلى الليل كله”رواه مسلم.

واستكمل عضو اللجنة عندما يمشي العبد لربنا الي المساجد في الليل، أي عند أداءصلاة المغرب والعشاء والفجر، ينور الله طريقة عندما يدخل الجنة مستشهدًا بقول الله-تعالى-فيسورة الحديد،” نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُالْعَظِيمُ”.

وبحديث رواه بريدة رضي الله عنه، عن رسول الله قال:” بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.

اقرأ ايضًا

هل السعي على الرزق يعتبر جهاد؟.. داعيه يجيب

المفتي: يوضح معنى حديث:” أحب الصيام إلى الله صيام داود”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى