اخبار الإمارات

أنواع الرخام وألوانها المفضلة في الديكورات الحديثة

متابعةجودت نصري

 

في عالم مواد الديكور الواسع؛ للرخام حصّة كبيرة، فهذه المادة كثيرة الاستخدام في تكسية الجدران والأرضيات وتصميم الطاولات وأحواض المطابخ والحمامات، وحتى الأكسسوارات، لا سيما أواني الضيافة. تشي مادة الرخام في العموم بالفخامة، وتبدو في الديكورات الحديثة فاتحة، مع ملاحظة تميّز المصممين في توظيف الرخام في المساحات الداخلية لجعلها متألقة.

الرخام في مقدمة أعمال الديكور “المودرن”

تتعدّد أنواع مادة الرخام، لنواحي العروق والألوان والأشكال… هي طبيعية ومقاومة لعوامل، مثل: الرطوبة والماء. تقول المهندسة ريهام فرام لـ”سيدتي. نت” إن “بعض ملّاك المنازل يستغنون عن مواد الديكور، مثل: الخشب والغرانيت، مع استبدال بها الرخام”. وتضيف أن “تكسية الأرضيات والجدران بأنواع الرخام الفاتحة مُحبّبة أكثر من الداكنة، لأن الألوان الفاتحة في العموم تجعل المساحات تبدو أكثر كبرًا وهادئة، لا سيما أنواع الرخام البيض والسكرية والبيج والغريج والذهبية والفضية”.

درجات لونية من الرخام

عن أنواع الرخام، توضّح الهندسة أن “المادة قد تختلف لناحية الأسماء من مكان لآخر، كما أن البعض ينسب المادة للدولة التي تصدرها أو للألوان”، محدّدة أن الميزانية المرصودة لأعمال الديكور تحكم اختيار نوع الرخام، بالإضافة إلى المساحة التي ستستضيف الخامة.
تشتمل أنواع الرخام، على:”سيلفيا”: خامة الرخام المناسبة للأرضيات والجدران ودرجات السلالم، والملونة بالبيج الداكن الذي يميل للبني أو البيج المُمشح بالأخضر والأزرق… الخامة مقبولة التكلفة، وتحلّ في ديكورات الشقق الحديثة.
“كلكتا”: خامة الرخام الإيطاليّة الجميلة البيضاء تعدّ الأغلى ثمنًا؛ هي كثيرة الاستثمار، في المساحات الداخلية والخارجية، وتحل في الأرضيات والجدران ودرجات السلالم، لا سيما في المجالس المفتوحة والحمّامات حيث تصنع المغاسل. خامة رخام “كلكتا” مُزوّدة بعروق فضية أو ذهبية.
“كارارا”: خامة الرخام المذكورة مُحبّبة في الاستخدام الداخلي خصوصًا، وهي مُزوّدة بعروق سود ورمادية ومائلة للنيلي، وتُستخدم في تكسية الجدران والأرضيات وصنع الأواني والأكسسوارات المنزلية.
الرخام الأخضر الهندي: المادة مرغوبة في العالم العربي، وتُستخدم في صنع الأكسسوارات وأواني الضيافة وأسطح الطاولات، كما تكسية الأرضيات والجدران…
“امبرادور”: مادة رخامية مصبوبة تُلوّن بألوان لا حصر ومقبولة لناحية الثمن. درجات ألوان الـ”امبرادور” من الأبيض والبيج و”الغريج” واسعة، وتستخدم خصوصًا في صالونات الشقق. “امبرادور” مُقاومة لعوامل الطقس، من ماء رطوبة، إلى حدّ ما.
“بيرلاتو سيسيليا”: مادة معروفة في مصر؛ تُستخدم في ديكورات الفلل، لا سيما في تكسية الأرضيات والجدران وصنع أحواض المطابخ والحمامات، في الديكورات الكلاسيكية (الزخارف) كما الحديثة. خامة الرخام “بيرلاتو سيسيليا” مرتفعة الثمن ومتوافرة بألوان، مثل: الأبيض والبيج و”الغريج” الفاتح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى