اخبار الإمارات

قهوة برازيلية فاخرة مستخرجة من فضلات الطيور.. تعتبر الأغلى عالمياً

متابعةسوزان حسن

تنتج شركة فلوريان بلوكور البرازيل واحدة من أغلى أنواع القهوة في العالم، حيث يتم استخراج حبوبها من روث نبات الجاكو، وهو نوع من أنواع الجاكو يعيش في الغابات الاستوائية في طائر الدراج.

وقال أنيل كوستا (23 عاما) إنه بينما كان يجمع النفايات الثمينة بين جذوع الأشجار، فإن طائر الهاكو الذي يحب حبوب البن، “ينتقي أفضل البذور وأكثرها نضجا”.

وتقع مزرعة كاموسيم في جبال دومينغوس مارتينز الريفية في ولاية إسبيريتو سانتو (جنوب شرق)، حيث تنمو أشجار البن في غابة كثيفة.

يقول المزارع إنريكي سلوبر، وهو من محبي الزراعة الحيوية: “بدون نموذج الحراجة الزراعية المستدامة هذا، لن يكون من الممكن إنتاج قهوة جاكو”.

ويباع الكيلوغرام من المنتج مقابل 1118 ريالا (حوالي 229 دولارا) في البرازيل، ويكون أكثر تكلفة عند تصديره إلى الخارج، حيث يباع في العديد من المتاجر حول العالم، بما في ذلك متجر هارودز في المملكة المتحدة.

“موطن طبيعي”

لكن طائر الهاكو، وهو طائر بري ذو ريش أسود وحلق قرمزي، لم يكن يحظى بشعبية في السابق في مزرعة كاموسيم لأنه كان يعتبر آفة تهدد المحاصيل.

وقرر إنريكي الاستفادة من الطائر وعدم رؤيته كعدو للمزرعة عندما اكتشف قهوة “كوبي لواك” التي تصنع في إندونيسيا من روث حيوان الزباد، وهو أحد أنواع حيوان الزباد، وهو حيوان ثديي صغير يشبه حيوان الزباد. عبور بين ابن عرس وابن عرس. قطة برية.

وفي حين أن إنتاج قهوة فضلات القطط، التي تباع أيضا بسعر باهظ، قد تعرض لإدانة واسعة النطاق لارتباطه بإساءة معاملة قطط الزباد في الأسر، فإن طيور الياكو البرازيلية تتمتع بحريتها في البرية.

وأكد روجيريو ليمكي، مدير إنتاج المزرعة، أن جاكو يعيش في موطنه الطبيعي، غابة ماتا الأطلسية (غابة الساحل الأطلسي في البرازيل).

وقال “هذه منطقة محمية… لا نستخدم أي منتجات كيماوية عند زراعة القهوة”.

يشبه براز جاكو إلى حد ما قطعة من الحبوب، حيث تبرز الحبوب ذات اللون البيج بين الكتل السوداء.

وبعد جمعها، يتم تجفيف النفايات في البيوت البلاستيكية. يتم بعد ذلك فرز الحبوب وتقشيرها بعناية قبل وضعها في الثلاجة.

وقال إنريكي: “تتطلب هذه العملية الكثير من الجهد، ولهذا السبب نبيع المنتج بسعر مرتفع”، مضيفا: “من المستحيل إنتاج قهوة جاكو بتكلفة منخفضة، فهو منتج نادر وإنتاجه مرتفع للغاية”. منخفضة.” هذه ليست عملية مثبتة لأنها تعتمد على شهية جاكو لبذور القهوة.

تمثل القهوة المستخرجة من ذرق الطائر أقل من 2% من إجمالي إنتاج المزرعة.

وأضاف إنريكي: “يساعدنا الطائر في تحديد أفضل وقت لحصاد القهوة لأن حرصه على الأكل يعني نضج الحبوب”.

“تجربة جديدة”

يوضح خبير القهوة إنسي نيتو: «إن عملية هضم جاكو سريعة جدًا لأنها لا تستغرق سوى ثوانٍ قليلة».

وتكون العملية أبطأ بكثير بالنسبة لقطط الزباد والفيلة، التي يستخدم روثها أيضًا في تايلاند لإنتاج هذه القهوة.

ويضيف نيتو: “لا يقدم جاكو أي نكهة إضافية للقهوة، لكن الفارق الرئيسي الوحيد هو أنه يختار أفضل أنواع حبوب القهوة لأنه يسترشد بغريزة البقاء لديه”.

ولأن حبوب البن التي يستخدمها ناضجة جداً، فإنها تقدم “قهوة ذات ملمس جيد وحموضة جيدة”.

وقالت بوليانا كريستيانا برييغو، وهي سائحة برازيلية تبلغ من العمر 37 عاماً جاءت إلى المزرعة لتذوق قهوة جاكو: “القهوة لذيذة وقصة إنتاجها مميزة. لقد كانت تجربة جديدة بالنسبة لنا”.

ويشير إنريكي إلى أن “زبائن المزرعة هم من محبي المنتجات الاستوائية، ولكنهم أيضا أشخاص يعتقدون أن مفهوم الاستدامة مهم”.

ويعتقد أن “مستقبل القهوة يكمن في البرازيل”. باعتبارها أول دولة لاتينية في العالم تنتج هذه القهوة، “بدأت في تسويق نفسها بشكل أفضل كوسيلة لإظهار قدرتها على صنع القهوة بشكل لا مثيل له في أي منطقة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى