اخبار الإمارات

كيفية إزالة الخدوش من الأواني البلاستيكيّة

متابعةجودت نصري

 

تتعرّض الأسطح والأواني البلاستيكية للخدوش، ما يستدعي العلاج، حتّى لا يتسرّب الطعام والشراب من أوعية الأكل أو لا يتطوّر كل خدش.
في الآتي، مواد أو منظفات منزلية تُزيل الخدوش عن البلاستيك، كما طريقة استخدامها، الموضّحة بالخطوات.

مواد تُزيل الخدوش عن البلاستيك

تشتمل المواد التي تُزيل الخدوش عن البلاستيك، على:
1. معجون الأسنان: معجون الأسنان مادة كاشطة لطيفة قابلة للاستخدام في إطار إزالة الخدوش من البلاستيك أو أي عنصر آخر تظهر خدوش سطحية على سطحه.
2. صودا الخبز: يُستخدم المسحوق، بعد الدمج بالماء، في إطار إزالة الخدوش العميقة أي تلك التي لا تختفي باستخدام معجون الأسنان.

3. ورق الصنفرة: ورق الصنفرة ذو الحبيبات الدقيقة هو الخيار الأسهل للتخلّص من الخدوش العميقة من البلاستيك، ويعمل بشكل أفضل عندما يكون مُبللًا.

كيفية إزالة الخدوش من الأواني البلاستيك؟

1. التنظيف الأوّلي: إزالة الأغبرة أو الأتربة السطحية عن كلّ آنية من الأواني البلاستيك، من خلال الغسل، باستخدام محلول مؤلف من الماء الدافئ وبضع قطرات من سائل الجلي. تُبلّل إسفنجة ناعمة (أو فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة)، بالمحلول لدعك الآنية، فتُشطف الأخيرة وتُجفّف. من جهة ثانية، يُفيد ترطيب القطن بالكحول الطبي، لإزالة الأوساخ السطحية عن الآنية.

2. نزع الخدوش الخفيفة: تقضي إزالة الخدوش الخفيفة عن الأواني البلاستيك، باستخدام مادة كاشطة لطيفة، مثل: معجون الأسنان، الذي يُرطّب فوطة مصنوعة من القماش القطني، جافة، مع الدعك بلطف، والعمل بصورة دائرية. تُشطف المنطقة بالماء الدافئ، لتفحص الخدوش بعد ذلك. من المُمكن تكرار الخطوات لمرّات حتى زوال الخدوش. مسحوق صودا الخبز، بدوره، عبارة عن مادة كاشطة لطيفة تزيل الخدوش عن البلاستيك. في هذا الإطار، يُدمج مقداران من صودا الخبز بمقدار واحد من الماء، لغرض إعداد عجينة سميكة. تنقل العجينة إلى مكان الخدش، مع التحريك بوساطة فوطة، بصورة دائرية. ثمّ، تُشطف المنطقة باستمرار للتحقق من التقدم، مع إمكانية تكرار الخطوات حتى يختفي الخدش.

3. استعادة لون البلاستيك: إذا كان مظهر البلاستيك غائمًا، يُضاف نصف الكوب من الخل الأبيض المقطّر إلى كل جالون من محلول الماء الدافئ الممزوج بسائل الجلي، ما يُساعد في استعادة اللون الأصلي.

4. ورق الصنفرة الرطب ذو الحبيبات الدقيقة للخدوش العميقة: ورق الصنفرة العادي قاس على خامة البلاستيك، لذا يجب استخدام ورق الصنفرة ذي الحبيبات الدقيقة، حتى لا يتسبب بالمزيد من المشكلات ويقوم بخدوش إضافيّة. في هذا الإطار، تُنقع ورقة الصنفرة، في وعاء مملوء بالماء، لدقائق، حتى تتشبّع الورقة، مع الضغط اللطيف على المنطقة، والتحريك بصورة دائرية. ثمّ، يُشطف البلاستيك. إذا كان الخدش لا يزال مرئيًّا، يمكن استخدام ورق الصنفرة كثير الحبيبات، مع تكرار الخطوات سالفة الذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى