اخبار الإمارات

حيل هامة للعناية بأناقة الرجل

متابعةجودت نصري

 

لا تقتصر أناقة الرجل على المظهر الخارجي فقط، بل أنها تتوزع على ثلاث مستويات سنتحدث عنها في هذا المقال.

المستوى الأول: الأناقة الداخلية

إن المروءة، والأخلاق الحميدة، وخلو النفس من الأحقاد، والرضا عن النفس، والثقة بها والحفاظ على التوازن
النفسي  الداخلي؛ كل هذه الأمور تثمر رجلًا حقًا فهي المنبع الحقيقي الذي تصدر منه أناقة الرجل الحقيقية، وهذه كلها محلها قلب الرجل فقط. أما
عقل الرجل وزينته فإنه إذا ما كان صافي الذهن، منظّم الأفكار، مفعم بالذكاء والنشاط، فهذا بلا شك يعزز أناقته، وتمنحه ثقة بنفسه أولًا، وتعظم صورته وهيبته في نفوس من حوله

ثانيًا إن شعور المرء بأناقته أمر مهم لنفسه، فالأصل أن يتجمل المرء لنفسه أولًا ويرضى عنها، لأنه لا يمكن  إرضاء الجميع، وإذا تذبذبت ثقة الرجل بنفسه فإنه سيميل لأي تعليق سلبي يسمعه عن أناقته وإن كان خاطئًا.

المستوى الثاني: الأناقة السلوكية

إذا ما تحقق المستوى الأول فهذا بالطبع سينجم عنه سلوك، فالمرء ما هو إلا مبادئ وسلوكيات تنشأ عنها، وإذا ما كانت تلك المبادئ ذات ركائز خيّرة وسليمة، إذًا لا شك سينشأ عنها سلوك قويم محبب، يمنح الرجل وقارًا خاصًا، ومكانة محببة في أعين الآخرين.

و من هذه السلوكيات:

1. الابتسام

إن التبسم في وجه الآخرين له أثر بالغ في تكوين صورتهم عنك، بل إنه من الأمور التي تلحظ من الناس الانتباه لها إذا ما أرادوا وصف شخص ما؛ فإنهم يذكرون طوله وشعره واستدارة وجهه على سبيل المثال، ويخصون بالذكر ما إذا كان رجلا بشوشًا أم دائم العبوس.

2. اللباقة وجميل القول

إذا خلت نفس الرجل من التشاحن والأحقاد فإنه سيكون مسالمًا دون تكلف منه، لبقًا في حديثه، دائم الشكر لمن ساعده، وحافظًا للجميل، يعرف أن لكل مقام مقال، وإلا أثر ذلك سلبًا على أناقته وهيبته.

3. السعي والمثابرة

من شأن الكسل والخمول والروتينية المملة أن تذهب بأناقة الرجل! بينما الطموح والنشاط ودوام السعي والهمة تحيي في النفس شعورًا بالأهمية والمسؤولية، وقدرًا كبيرًا من الإحساس بالقيمة وهو ما سينعكس أثره على أناقة الرجل.

4. المحافظة على النظافة الشخصية

وإن بدا هذا الأمر ظاهريًا إلا أنه سلوك نابع من اتباع الفطرة وأوامر الدين على قدر سواء. هذه السلوكيات تظهر في نظافة البدن، والانتباه لرائحة الملابس عند ارتدائها، والانتباه لقص الأظافر ونظافتها، وهندمة الشعر وتهذيب اللحية، وتفريش الأسنان حفاظًا على رائحة فمه وسلامة أسنانه.

5. ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة من أساسيات اكتمال أناقة الرجل؛ فبها تستقيم صحته، ويستمر نشاطه المطلوب في أداء سلوكياته السابقة، ويكتمل مظهره الخارجي.

المستوى الثالث : الأناقة الظاهرية

ويتمثل هذا المستوى الثالث في اهتمام الرجل بإطلالته، من حيث ارتداء الزي المناسب في المكان المناسب له، واستكمال ملابسه بعدد من الإكسسوارات اللازمة لضمان إطلالة أنيقة مكتملة؛ على سبيل المثال:

1. الملابس

حتى يكون الرجل بمظهر أنيق يجب أن يعتني باختيار ملابسه؛ فيختار منها ما يتناسب مع المكان والمناسبات أولًا، وما يتناسب مع شكل جسده ثانيا.
فلا يرتدي البدلة الرسمية في نزهة مع أصدقائه مثلا فإنها وإن كانت تمنح الرجل مظهرًا وقورًا إلا أنها تجعله يبدو غريبًا معقدًا إذا ارتداها في غير المناسبات المخصصة لها.
وعليه أن يرتدي الملابس لا الواسعة الفضفاضة ولا بالغة الضيق، وإنما يختار ما يلائم مقاسه من الملابس.

2. الاكسسوارات

– يمكن للرجل أن يرتدي ربطة العنق مع البدلة الرسمية، وإذا كان من غير محبيها فبإمكانه الاستغناء عنها واختيار القمصان ذات الياقة العريضة أو القميص عديم الياقة أو استبدال القميص بأحد تيشيرتات البولو حسب الموضة المتاحة.
– إذا ارتدى الرجل الحمالات فإنه لا يفضل أن يرتديها مع الحزام.
– عند اختيار الحزام يفضل أن يكون بلون مختلف متناسق مع الملابس.
– ارتداء نظارات الشمس من الأشياء التي تساهم في صنع إطلالة أنيقة أيضًا للرجل، وإذا ما أراد خلعها فإما أن يعلقها في جيب قميصه، أو يضعها داخله.
– الاهتمام بالساعات أيضًا يدعم شكل الرجل وأناقته الخارجية.

3. العطور الرجالية

يعتبر التطيب بالنسبة للرجال من لوازم الأناقة، فإذا ما وضع عطرًا مناسبًا للصباح أو المساء، فإنه حتمًا سيحظى بجاذبية عالية، يلجأ الكثير من الرجال لشراء العطور الأصلية، لاحتفاظها برائحة وتركيز مناسب.

4. الجوارب والأحذية

لا بد من الاعتناء باختيار الجوارب وعدم الاعتماد على عدم ظورها من السروال أو الحذاء فإنها حتمًا ستظهر عند الجلوس أو بعض الحركة، ولذلك فلا بد من العناية بانتقاء اللون المناسب لها حتى يتناسق مع ملابسه وحذائه. كذلك الأمر بالنسبة للأحذية واختيار الأشكال الكلاسيكية فيما يناسبها، والأحذية الرياضية في غير المناسبات الرسمية.

5. التعاملات النقدية

يفضل التعامل النقدي بالبطاقات المصرفية، وهذا يأخذنا إلى ضرورة اهتمام الرجل بمحفظته وتنظيمها، وحمل بطاقات ائتمانه وبطاقته الشخصية، وكروت شخصية سوف يحتاجها إذا ما أراد التعريف بنفسه أو التواصل مع أحد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى