اخبار الإمارات

تأثير طريقة نوم الحامل على الجنين

متابعةجودت نصري

خلال فترة الحمل، قد تواجهين صعوبة في الحصول على قسط كافٍ من النوم. أنت على دراية تامة بالفوائد الصحية التي يوفرها النوم لك ولجنينك. كما أنكِ تدركين مدى الضرر الذي قد يلحق بالجنين في حالة النوم غير الصحيح خلال هذه الفترة، إذ لا بد من اختيار الشكل المناسب للنوم. الجانب الأيمن، أو الجانب الأيسر، أو النوم على الظهر، أو البطن. وذلك بحسب أشهر الحمل التي يختلف فيها حجم البطن ووضعية الجنين أيضاً، كما يوضحها الأطباء والمتخصصون بالتفصيل. عن أهم طرق النوم أثناء الحمل.

كيف تنام الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

تحتاج المرأة الحامل إلى 79 ساعات من النوم؛ للحصول على الراحة والتقليل من بعض المشاكل المحتملة التي قد تواجهك، مثل: الغثيان، وتشنجات الساق، وآلام الظهر، والتبول المفرط.
من المعروف أن مستوى هرمون البروجسترون يرتفع في الجسم خلال أشهر الحمل، وخاصة الأشهر الثلاثة الأولى، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم. وعلى الرغم من ذلك، قد تجد المرأة الحامل صعوبة في النوم.
وذلك لعدة أسباب، مثل: التغيرات في مستوى الهرمونات التي تزيد من درجة حرارة الجسم، وتورم الثديين، وأحياناً ارتجاع حمض المعدة مما يزيد من الشعور بالحرقة.
النوم على الجانب من أفضل أوضاع النوم للحامل في الأشهر الثلاثة الأولى، ويفضل النوم على الجانب الأيسر. لتجنب الضغط على بعض الأعضاء الداخلية.
النوم على الجانب الأيسر يحسن الدورة الدموية وتدفق الدم، مما يزيد من فعالية المواد الغذائية التي تصل إلى المشيمة.
ومع ذلك، فإن الاستلقاء على الجانب الأيمن أو الظهر لا يحدث فرقاً كبيراً خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
النوم على ظهرك مناسب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لكن تجنبي هذه الوضعية عندما تشعرين بضيق في التنفس أو الدوخة أو انخفاض ضغط الدم.

أفضل طرق النوم في الثلث الثاني من الحمل
يجب عليك النوم بشكل كافٍ في الثلث الثاني من الحمل، وذلك في حال زيادة بعض المخاطر أثناء الحمل، مثل: سكري الحمل، والتوتر، والاكتئاب. يمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم أيضًا إلى زيادة خطر الولادة المبكرة وتسمم الحمل.
اختاري النوم على الجانب الأيسر، فهو أفضل وضعية نوم للمرأة الحامل، لأنه يسمح بتدفق الدم إلى الجنين والكليتين. قد يكون النوم على البطن آمناً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن عندما تبرز المعدة فإن هذا الوضع يعتبر غير مريح.
تجنبي النوم على ظهرك في الثلث الثاني من الحمل، لأنه قد يسبب زيادة ضغط الرحم على الوريد، مما يقلل من فعالية تدفق الدم السليم في الجسم. وهذا يؤدي إلى تورم الساقين والكاحلين.

كيف تنام المرأة الحامل: في الأشهر 69

قد تعانين من اضطرابات في النوم، فالثلث الثالث من الحمل هو من الأشهر التي تعاني فيها الحامل أكثر من غيرها من الشعور بعدم الراحة أثناء النوم. بسبب الزيادة السريعة في حجم البطن أولاً، بالإضافة إلى مشاكل آلام الظهر وحرقة المعدة وغيرها من المشاكل.
النوم على الجانب من أفضل الطرق في الثلث الثالث من الحمل، لأنه يضمن نقل الدم والأكسجين والمواد المغذية للطفل، ويفضل النوم على الجانب الأيسر من الجانب الأيمن.
النوم على ظهرك ليس فكرة جيدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. بسبب زيادة وزن الطفل وحجم البطن. مما يعيق تدفق الدم وإيصال العناصر الغذائية والأكسجين إلى الطفل، وتعتبر هذه الحالة غير آمنة في الثلث الثالث من الحمل.

نصائح لنوم المرأة الحامل في الثلث الثالث من الحمل
إليك بعض النصائح لمساعدتك على النوم بشكل مريح في الأشهر الثلاثة الأخيرة:

تجنب استخدام الهواتف الذكية قبل النوم.
ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة قبل النوم.
تجنب تناول وجبات ثقيلة وصعبة الهضم على العشاء.
ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة.
اشربي كوبًا من الحليب الدافئ أو الماء الدافئ قبل الذهاب إلى السرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى