اخبار الإمارات

كيفية تنظيف فرشاة الأسنان التقليدية والكهربائية

متابعةجودت نصري

لا يكفي تنظيف فرشاة الأسنان بالماء حصراً بعد الاستخدام، إذ تحتاج فرشاة الأسنان التقليدية وكذلك الكهربائية إلى تنظيف وتعقيم عميقين، وذلك باتباع الخطوات التالية. ومن الجدير بالذكر أن المنظفات المستخدمة لنقع شعيرات الفرشاة لا تخطر على البال، ومن بينها خل التفاح أو بيروكسيد الهيدروجين.

طريقة التنظيف اليومية لفرشاة الأسنان

بعد الفراغ من تنظيف الأسنان، بوساطة الفرشاة، يجب شطف الشعيرات لمدة 15 ثانية تحت الماء الجاري الدافئ، وذلك للتخلص من بقايا معجون الأسنان، أمّا إذا كانت فرشاة الأسنان كهربائية، تصح إزالة الرأس وشطف الجزء الداخلي من رأس الفرشاة أيضًا عن طريق الإمساك بها بشكل عمودي وتوجيهها لأسفل تحت الماء الجاري، ثم شطف طرف المقبض.
يجدر الضغط بلطف بوساطة الإبهام على فرشاة الأسنان لإزالة الماء الزائد.
تُخزّن فرشاة الأسنان في وضع مستقيم حتى تجف في الهواء، علمًا أنه لا يصح تغطية الشعيرات عند التخزين. في حال فرشاة الأسنان الكهربائية، من الضروري القيام بتخزين الرأس بشكل منفصل عن المقبض، مع تجفيفهما في الهواء بشكل فعال.

كيفية تعقيم فرشاة الأسنان؟

يصبّ كمّ كاف من غسول الفم المضاد للبكتيريا في كوب أو وعاء، وذلك لغمر شعيرات فرشاة الأسنان، لمدة 15 دقيقة. أمّا إذا لم يكن غسول الفم متوافرًا، يعد محلول من نصف كوب من الماء وملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض وملعقة صغيرة من صودا الخبز. بعد الفوران لبضع ثوان، تحرك المكونات، مع غمر شعيرات الفرشاة، لمدة 30 دقيقة. بعد انقضاء الوقت المذكور، تُشطف فرشاة الأسنان المبللة جيدًا تحت الماء الدافئ الجاري.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على خطوات في التدبير المنزلي سهلة لتنظيف إسفنجة المطبخ
يُفيد التذكير بأنه يجب استبدال رأس الفرشاة أو فرشاة الأسنان اليدوية الجديدية بالقديمة، كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

وصفات لتنظيف فرشاة الأسنان
بيروكسيد الهيدروجين: يستخدم محلول مؤلف من كميتين متساويتين من بيروكسيد الهيدروجين والماء في نقع شعيرات فرشاة الأسنان، لمدة 15 دقيقة على الأقل، قبل التجفيف في الهواء.
الماء الساخن: تُنقع فرشاة الأسنان في ماء ساخن (180 درجة فهرنهايت أو نحو 80 درجة مئوية) لمدة 15 دقيقة، قبل التجفيف في الهواء.
خل التفاح: يستخدم محلول مؤلف من كميتين متساويتين من خل التفاح والماء في نقع شعيرات فرشاة الأسنان، لمدة 15 دقيقة على الأقل. ثم، تنقع شعيرات الفرشاة في الماء الصافي لمدة 15 دقيقة، قبل التجفيف في الهواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى