اخبار الإمارات

غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تستقطب 69 شركة تقنية ناشئة في 6 أشهر

كشفت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، عن نجاحها بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية المختلفة باستقطاب 69 شركة تقنية ناشئة إلى الإمارة خلال النصف الأول من عام 2023، التزاماً بتحقيق أولوياتها الاستراتيجية في تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي وبما يتوافق مع أجندة دبي الاقتصادية (D33).

وأفادت الغرفة بأنها نظمت خلال النصف الأول 12 جولة ترويجية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا، واجتمعت خلالها مع 279 شركة متنوعة تشمل شركات متعددة الجنسيات، وشركات صغيرة ومتوسطة وناشئة، إضافة إلى شركات ناشئة ذات نمو سريع.

وبحثت الغرفة خلال جولاتها الترويجية استقطاب هذه الشركات إلى الإمارة، وتشجيعها على المشاركة في فعالية «إكسباند نورث ستار» التي تستضيفها دبي خلال الفترة من 15 إلى 18 أكتوبر المقبل، وتعد واحدة من أكبر الفعاليات التي تجمع الشركات الناشئة حول العالم.

عاصمة عالمية

وقال المدير العام لغرف دبي، محمد علي راشد لوتاه: «ملتزمون في غرفة دبي للاقتصاد الرقمي بتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في ترسيخ مكانة الإمارة عاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي، ونعمل على تفعيل دور القطاع الخاص كمحرك رئيسي للنمو المستدام في الإمارة».

وأضاف: «أولوياتنا مواكبة رؤية القيادة وتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33) بما يوطد سمعة الإمارة وجاذبيتها لشركات التكنولوجيا العالمية».

وتابع لوتاه: «تلعب غرفة دبي للاقتصاد الرقمي دوراً محورياً في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي، ونسعى جاهدين لبناء اقتصاد متنوع ومرن يرتكز على التكنولوجيا والمعرفة الرقمية، في وقت نتوقع فيه أن ينمو الاقتصاد الرقمي الوطني بشكل كبير، لتصل قيمته إلى أكثر من 140 مليار دولار في عام 2031، مع تكثيف جهودنا لاستقطاب 300 شركة رقمية ناشئة بحلول عام 2024. ونواصل العمل على إطلاق العنان لإمكانات الاقتصاد الرقمي في الإمارة والارتقاء بمكانتها لتغدو مركزاً عالمياً رائداً للتكنولوجيا».

مبادرات مهمة

وانسجاماً مع استراتيجية غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، أطلقت الغرفة عدداً من المبادرات المهمة خلال النصف الأول من عام 2023؛ ويشمل ذلك تفعيل الحوار مع مكونات الاقتصاد الرقمي بالإمارة مع تنظيم سلسلة من 10 ورش عمل مخصصة لقطاعات معينة في الاقتصاد الرقمي، ونشر تقريرين موسعين عن منظومات الشركات الناشئة الرقمية ورأس المال المخاطر في دبي.

«طَبِّق في دبي»

وقد أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي في مارس الماضي، مبادرة «طَبِّق في دبي»، التي تقودها غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، والهادفة إلى تعزيز منهجيات التفكير الاستباقي، لدى الشباب ورواد الأعمال الرقمية من الخريجين الجدد وكيفية تحديد فكرة عمل أولية لتطبيقات الهواتف، وإشراك المجتمع في جهود تصميم مستقبل التطبيقات الذكية.

وتستهدف مبادرة «طَبِّق في دبي» تمكين المواهب الوطنية من لعب دور رئيسي في تحقيق الرؤية الرقمية لدولة الإمارات، إذ تهدف إلى تدريب وتأهيل 1000 إماراتي لابتكار أساليب عمل جديدة وتطبيقات نوعية ومضاعفة عدد مطوري التطبيقات إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2025، ودعم 100 مشروع وطني جديد من خلال طرح تطبيقاتهم في المتاجر الرقمية خلال العامين المقبلين.

منصة دعم

كما أعلنت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي خلال النصف الأول من العام الجاري عن مبادرة جديدة عبارة عن منصة هادفة لتأسيس ودعم الشركات الرقمية في دبي، وتوفير حزمة خدمات جديدة تدعم شركات التكنولوجيا والشركات الرقمية الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتعددة الجنسيات التي تخطط لتأسيس أعمالها في دبي.

وتشمل المبادرة الجديدة مجموعة خدمات متنوعة تحتاجها الشركات للتأسيس والتوسع في دبي، ومنها خدمات الترخيص، الحلول المصرفية، المساحات المكتبية، الخدمات السحابية؛ وتسهم هذه الخدمات في تسهيل تأسيس الأعمال، عبر توفير «وجهة شاملة ومحطة استثنائية»، تساعد في تأسيس الشركات تحت إشراف غرفة دبي للاقتصاد الرقمي.

ووقعت الغرفة خلال الإعلان عن هذه المبادرة مذكرات تفاهم مع أربع من الشركات والمؤسسات التي ستقدم خصومات ثابتة أو عروضاً حصرية للمبادرة، وهي: «دبي كوميرسيتي»، «سيف إكس باي»، «اتصالات من e&»، و«تلر»، في مرحلة أولى من المبادرة، حيث سيتم توقيع مذكرات تفاهم إضافية مع شركاء آخرين في الفترة المقبلة.

وإضافة إلى ذلك، نظمت الغرفة ورشة عمل خاصة مع أكثر من 20 جهة حكومية لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الرقمي، كما استضافت العديد من وفود الأعمال، ونظمت بنجاح أكثر من 237 اجتماع عمل ثنائي بين المستثمرين وأعضاء وفد فلسطيني يضم شركات ناشئة رقمية.
 

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى