اخبار المغرب

جدل بعد فرض المدارس الخاصة للتلاميذ في أكادير أداء رسوم زيارة متحف مجاني للديناصورات

لم يقف جشع أصحاب المدارس الخاصة بأكادير عند حد مطالبة أولياء الأمور بمصاريف غير مستحقة وضخمة في فترات الدخول المدرسي، بل تجاوزه للتحايل على القانون وإجبار التلاميذ على أداء رسوم دخول متحف للديناصورات بأنزا، وهو الأمر الذي دفع بمؤسسيه لإعلان مجانيته ودحض ممارسات أصحاب المدارس الخاصة.

متحف التاريخ الطبيعي الذي يقع بحي أنزا شمال أكادير، تسيره الجمعية المغربية للتوجيه والبحث العلمي AMORS ويعرف بالمنطقة باسم متحف تاريخ الديناصورات، وهو فضاء بيداغوجي يسهل على الزوار عملية التعرف على جيولوجيا الأطلس الكبير الغربي، كما يضم آثاراً متنوعة للديناصورات ومستحثات عمرها أكثر من 500 مليون سنة .

ونشر الأستاذ موسى مسرور وهو واحد من مؤسسي متحف تاريخ الديناصورات بأنزا على صفحته الخاصة بـ”فايسبوك” توضيحاً لما أسماه ممارسات يقوم بها مسيرو المدارس الخاصة من خلال إجبار التلاميذ والأسر على أداء مبلغ 05 دراهم للفرد كمصاريف دخول المتحف بالرغم من أن هذا الأخير مفتوح للعموم بالمجان.

ودون مسرور قائلاً: “أريد أن أخبر الجميع، من خلال هذا المنشور، أن زيارة متحف أنزا هي بالمجان. نطلب من مسؤولي المدارس عدم مطالبة التلاميذ بدفع ثمن الزيارة نيابة عن المتحف ! “.

ويستقبل متحف أنزا بشكل شبه يومي، منذ افتتاحه بشكل رسمي في يناير سنة 2022، أفواجاً من التلاميذ والتلميذات من مختلف المدارس الخصوصية بنواحي أكادير وعدد من أقاليم الجهـة، حيث يطمح مسيروه إلى أن يصبح معلمة علمية هامة للتعريف بالتراث الطبيعي للمنطقة وبالمواقع الجيولوجية للمدينة ونواحيها، وكذا تبسيط المعرفة العلمية بهذا المجال لعامة المواطنين والمواطنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى