اخبار الإمارات

كيفية معرفة أن جسمي أصبح مستعداً للحمل

متابعةجودت نصري

 

يمكن أن تكون علامات وأعراض الخصوبة والإباضة مربكة لبعض النساء. إذا كنت تخططين للحمل، فمن المهم معرفة المزيد عن أعراض التبويض، حيث يرسل جسم المرأة كل شهر العديد من الإشارات التي تؤكد استعدادها للحمل خلال أيام محددة، وهي فترة التبويض، والتي خلالها الجهاز التناسلي تنتج بويضات تكون مستقرة في الرحم وجاهزة للتخصيب وتكوين الجنين. لذلك يجب على المرأة الراغبة في الحمل مراعاة هذه الأعراض والعلامات لضمان نجاح عملية الإخصاب والحمل.

ومع ذلك، يجب أن تكوني على دراية بحقيقة أن علامات الإباضة تختلف من امرأة إلى أخرى، ومن الممكن ألا تشعري حتى بأي من العلامات التالية، بحسب موقع “هيلث لاين”.

1. ألم في أسفل البطن
من المعروف أن بعض النساء يشعرن بألم خفيف مفاجئ ومستمر في أسفل البطن، وهو ألم التبويض. ومع ذلك، تشعر بعض النساء بألم شديد وقد يكون ذلك مؤشرا على وجود أكياس في المبيض، أو التصاقات من عمليات جراحية سابقة في البطن، أو مشاكل صحية أخرى.
يعد التشخيص في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تحاولين الحمل. يمكنك أيضًا تجربة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية للتغلب على آلام الإباضة الشديدة.

2. تغير في سائل عنق الرحم
عند اقتراب موعد الإباضة، تكثر الإفرازات حول عنق الرحم، بعد انفجار البويضة أو قبل الإباضة، وتعتبر هذه الفترة أفضل فترة للخصوبة والحمل.

3. ارتفاع درجة حرارة الجسم
يعد تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية أحد أفضل الطرق لاكتشاف ما إذا كنت في فترة التبويض. تنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً قبل أن يطلق الجسم البويضة، وبعد 24 ساعة من إطلاق البويضة، يتسبب هرمون البروجسترون، المسؤول عن تحضير الرحم لغرس البويضة المخصبة، في ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة الأساسية.

بدءاً من اليوم الأول لدورتك الشهرية، قومي بقياس درجة حرارتك كل صباح في نفس الوقت. بمجرد استيقاظك، يمكنك القيام بذلك يوميًا وتسجيل درجات الحرارة مع ارتفاع درجة حرارة جسمك حتى نهاية دورتك.

4. نزيف بسيط
يعد نزيف التبويض من الأعراض البارزة الأخرى للتبويض، حيث تعاني بعض النساء من نزيف خفيف أثناء التبويض. يحدث هذا بسبب إطلاق هرمون الاستروجين في وقت الإباضة.
يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى انخفاض طفيف في بطانة الرحم، مما يسبب نزول بقع طفيفة تعرف باسم نزيف الإباضة، مما يشير إلى أن الجسم جاهز للحمل والإخصاب. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الإفرازات علامة على وجود حالات صحية يجب علاجها والتي قد تعيق الحمل، مثل وجود أورام ليفية في الرحم، أو عدوى أو إجهاد.

5. زيادة الحواس
أثناء فترة الإباضة، يمكن أن يؤثر الهرمون الموجود في جسمك على زيادة الحواس. ويمكن أن تشمل هذه حواس الشم والذوق والرؤية. في المرحلة الخصبة من الإباضة، ينجذب جسمك أكثر إلى هرمون الأندروستينون الذكري.

6. الانتفاخ
علامة أخرى على الإباضة يجب الانتباه إليها هي انتفاخ البطن. قد تلاحظين تورمًا طفيفًا أثناء الإباضة. يمكن أن يكون سبب هذا العرض زيادة احتباس الماء بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين.
إذا لاحظت أن ملابسك أصبحت ضيقة قليلاً في منطقة المعدة، فمن المحتمل أن تكوني في فترة التبويض.

7. حساسية الثدي

تشعر بعض النساء بألم في ثدييهن قبل أو بعد الإباضة مباشرة. ويرتبط هذا بالهرمونات الموجودة في جسمك، حيث قد ترتفع مستويات هرمون البروجسترون. الشعور بحساسية زائدة في الثدي خلال أيام الإباضة وعدم القدرة على ملامسة السطح الخارجي للثدي أو الاقتراب منه بمجرد وضع اليد عليه.

8. الغثيان أو الصداع
تشعر بعض النساء بالغثيان أو الصداع قبل الإباضة. قد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك. من المرجح أن التغيرات الهرمونية أثناء الإباضة ستجعلك أكثر حساسية للتغيرات من حولك، مما يسبب الغثيان أو الصداع.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى