اخبار الإمارات

اليك وضعيات النوم الأكثر ضررا على صحة الجسم

متابعةجودت نصري

وذكر الدكتور الروسي فلاديمير بوندارينكو، أخصائي إعادة التأهيل والعلاج الميكانيكي، وضعيتين للنوم تعتبران الأكثر خطورة على صحة الإنسان.

وكشف بوندارينكو، أن «الجسم يتعافى فقط أثناء النوم، فإذا كانت وضعية النوم غير صحيحة فلن يشعر الإنسان بالراحة حتى بعد النوم»، مشيراً إلى خطورة أضرار النوم أمام التلفزيون، نقلاً عن صحيفة البيان. موقع إلكتروني.

يتم رفع الرأس وثني الظهر

وقال: “يمكن أن يكون الرأس مرتفعا والظهر منحنيا على الأريكة وعلى السرير إذا كانت هناك وسادة كبيرة في الظهر”. هذا الموقف يسبب اضطرابات في تدفق الدم والتنفس. بعد النوم بهذا الوضع يشعر الشخص بألم في منطقة الصدر (العمود الفقري)، ويشعر بالتوتر في منطقة الرقبة. قد يشعر بألم في أسفل الظهر لأن منحنيات العمود الفقري لا تسترخي أثناء النوم. وذلك بحسب ما نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء.

الرأس منحني للخلف
وأضاف الطبيب الروسي: “الوضعية الثانية الضارة بالجسم هي النوم مع انحناء الرأس إلى الخلف.. وقد يستخدم الإنسان وسادة غير مستقرة، وبعد أن ينام ينحني رأسه إلى الخلف. في هذا الوضع يبدأ بالشخير ويضطرب تنفسه من خلال الأنف والحنجرة. أثناء النوم في هذا الوضع، من غير الممكن عملياً استعادة عمل الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

وتابع: «بالطبع يستمر القلب في العمل بإيقاع طبيعي، رغم أنه أثناء النوم يجب أن ينخفض ​​من 7078 إلى 5060 نبضة في الدقيقة. “وهذا يعني أنه يعمل كما لو كان مستيقظا، أو حتى أكثر نشاطا.”

ونصح بوندارينكو بأنه «أثناء النوم، من المفيد الاستلقاء على جانب واحد، مع ثني الركبتين قليلاً، كما أن هناك حاجة إلى تغيير الوضعية من وقت لآخر».

وأضاف: «إن الإنسان يتنفس أثناء النوم عن طريق الحجاب الحاجز (التنفس البطني)، أي أن الجزء العلوي من الرئتين يستريح، ونحن نتنفس عن طريق المعدة. تتيح لنا هذه العملية بدء حركات الأمعاء وتحفيز المرارة والكبد والطحال وتحفيز الجهاز الهضمي بأكمله. يمكننا القيام بذلك عندما نستلقي على وسادة منخفضة، على جانب واحد، مع ثني الركبتين قليلاً. النوم على ظهرك أمر طبيعي أيضًا. من الطبيعي أن يتقلب الإنسان أثناء النوم أكثر من عشر مرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى