اخبار المغرب

مواجهة ثأرية بين الرجاء والوداد في “ديربي المغرب” تجر تاريخا من الحسابات

يأمل الرجاء البيضاوي في أن تشكل مباراة الديربي مع الوداد البيضاوي، فرصة مثالية لإنقاذ موسمه، في حين يبحث غريمه الوداد عن انتصار ثان، في مواجهة ثأرية بامتياز في “ديربي المغرب” في الجولة 21 من البطولة، الأربعاء.

في آخر مرة تواجه الفريقان، في 23 نونبر الفائت، نجح الوداد البيضاوي في انتزاع انتصار ثمين بهدفين مقابل هدف واحد، بينما كان الرجاء وقتها يعاني من أجل لملمة صفوفه.

ولعب الفريقان 133 مباراة فيما بينهما في البطولة، منذ أول ديربي، الذي أجريت أطواره يوم العاشر من فبراير 1957، على أرضية ملعب العربي بن مبارك، أو ملعب فيليب، كما كان يسمى سابقا، علما أن نتيجة اللقاء آنذاك آلت للرجاء بهدف نظيف، سجله محمد لعشير الملقب بـ “الوجدي”.

ويتفوق الرجاء الرياضي على غريمه التقليدي الوداد الرياضي في عدد الانتصارات، حيث حقق الفريق الأخضر 37 فوزا، مقابل 33 للأحمر، فيما احتكمت 63 مباراة للتعادل، من بينها 28 سلبية “صفر لمثله”، في الوقت الذي حافظ فيه حراس مرمى الخضر على نظافة شباكهم في 56 مناسبة، مقابل 51 للخصم.

وسجل الرجاء الرياضي 114 هدفا، فيما تمكن الوداد الرياضي من تسجيل 103 أهداف، علما أن الأول حقق 17 انتصارا عندما يكون غريمه مستقبلا، فيما الثاني انتصر في 14 مناسبة، علما أن الفوز ذهابا وإيابا كان لصالح الفريق الأخضر في 5 مناسبات، مقابل 4 للأحمر، بينما تشارك الفريقان في أكبر انتصار بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة.

ولعل أبرز الديربيات إثارة وتشويقا في البطولة الاحترافية، كان موسم 20002001​، عندما انتصر الوداد الرياضي على غريمه الرجاء بثلاثية نظيفة، قبل أن يقوم هذا الأخير بنقديم اعتراض على إشراك اللاعب عبد الحق آيت العريف، القادم، من نجم الشباب البيضاوي، بدعوى توفره على رخصة مزدوجة، في الموسم نفسه، مع كل من الوداد الرياضي، ونجم الشباب، لتحكم الجامعة الملكية المغربية آنذاك، ببطلان نتيجة المباراة، ومنحت الفوز للرجاء بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة.

ويحتل حاليا الوداد الرياضي وصافة البطولة الاحترافية برصيد 42 نقطة، متأخرا بنقطتين فقط عن المتصدر الجيش الملكي، علما أنه حقق خلال 20 جولة الماضية، 12 انتصارا وستة تعادلات، مقابل تعرضه لهزيمتين، فيما يحتل الرجاء الرياضي الرتبة الرابعة بما مجموعه 33 نقطة، من تسعة انتصارات وستة تعادلات وخمس هزائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى