اخبار

تفاهم سعودي أمريكي حول قضايا البيئة والاقتصاد رغم الخلافات السياسية ! – عين الوطن


د. عبدالمجيد الجلاَّل

قلتُ في مقالٍ سابق ، بأنَّ الشراكة الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية ، والولايات المتحدة الأمريكية ، تكتنفها خلافات سياسية مريرة ، في بعض الملفات الإقليمية والدولية ، ومن أبرزها ملفات أوكرانيا ، والعلاقة مع روسيا والصين ، وإسرائيل ، والسياسات النفطية التي تقودها منظمة أوبك بلس !
ولكن ، رغم هذه الخلافات بين البلدين الصديقين ، فإنَّ الشراكة الاستراتيجية بينهما ، تتعزز في جوانب أخرى ، اقتصادية ، وبيئية ، تبدو مُلحة ، تخدم البلدين، وتمتد لتخدم دول العالم !
إذ تمَّ مؤخراً ، توقيع مذكرة تفاهم ، بين المملكة العربية السعودية ، والولايات المُتحدة الأمريكية ، تُحدد أُطر التعاون بين البلدين ، بوضع بروتوكول ، يُسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء ، عابرة للقارات ، استناداً إلى موقع المملكة الاستراتيجي ، الذي يربط ، قارتي آسيا بأوروبا !
وجاء في مذكرة التفاهم ، أنَّ هذا المشروع البيئي والاقتصادي ، يستهدف تيسير عملية نقل الكهرباء المُتجددة ، والهيدروجين النظيف ، عبر كابلات وخطوط أنابيب، وإنشاء خطوط للسكك الحديدية بهذا الشأن ، كما يستهدف المشروع كذلك، تعزيز أمن الطاقة ، ودعم جهود تطوير الطاقة النظيفة ، إلى جانب تنمية الاقتصاد الرقمي ، عبر الربط والنقل الرقمي ، للبيانات ، من خلال كابلات الألياف البصرية، وتعزيز التبادل التجاري ، وزيادة مرور البضائع ، من خلال ربط السكك الحديدية ، والموانئ !
خلاصة القول ، الخلافات السياسية بين الدول ، ينبغي ألا تمنع التفاهم حول قضايا الاقتصاد والبيئة ، وعموم النشاط المعرفي والإنساني ، لفوائد ذلك الجمَّة ، على خيار الأمن والسلام والاستقرار العالمي !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى