اخبار الأردن

الهميسات: 52 % من مستثمري المناطق الحرة أردنيون

قال رئيس مجلس إدارة المناطق الحرة والمناطق التنموية، الدكتور خلف الهميسات إن المناطق الحرة شهدت نموا في الاستثمار عام 2022 مقارنة بعام 2021 امتد للأشهر الأولى من العام الجاري.

وأضاف الهميسات لـ”رؤيا”، الاثنين أن حجم التجارة في المناطق الحرة والمناطق التنموية لعام 2022 نحو 8 مليار و368 مليون دينار، من بينهما 4 مليار و120 مليون صادرات، و4 مليار و248 مليون من الواردات.

وأوضح أن عدد المستثمرين في المناطق الحرة بلغ حتى نهاية 2022 نحو 3 آلاف و500 مستثمر، من بينهم 52 في المئة أردنيين، و47 في المئة من العرب، و2.7 في المئة من الأجانب.

تلفريك عجلون

وعرج في حديثه على “تلفريك عجلون” قائلا: تم الانتهاء من بناه التحتية والفوقية والنظام انتهى لافتا إلى أن هناك أكثر من جهة تبحث عن إنشاء مشاريع معنية بـ”التلفريك” بعد التجربة الأولى.

وأشار الهميسات إلى أن المنطقة الحرة في الزرقاء التي تقع على 5 آلاف 200  دونم ،تعتبر الميناء البري الأردني للمركبات، مبينا أن المنطقة جاذبة للاستثمار لوجود التسهيلات والحوافز المنافسة للمناطق الأخرى في الإقليم.

وأكد أن العاملين بشكل مباشر في المناطق الحرة والمناطق التنموية يصل عددهم إلى 3 آلاف عامل من بينهم 92 في المئة من العمالة الأردنية إلى جانب العمالة غير مباشرة التي تتمثل في  الشحن والتخليص والأمن والحماية، كذلك المصارف والبنوك والاستشارات المختلفة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى