اخبار السعودية

مستفيدو «سكني» بجدة يشتكون من «المواعيد الوهمية» و«الوطنية للإسكان»: لا أرى لا أسمع لا أتكلم !

مستفيدو «سكني»: «مرسية» خدعة تسويقية واشترينا «وعودًا وهمية».. لا التزام ولا خدمات.. عنوان اختارته «عاجل»، في مايو الماضي، لتقرير نشرته حول المشكلات التي تواجه مستفيدي مشروع «مرسية»، غير أنه بمرور الأيام اتضح أن «مرسية» ليس المشروع الوحيد الذي يواجه هذه المشكلات، بل هو مجرد حلقة في سلسلة طويلة من «أزمات الإسكان».

عدد من المستفيدين تحدثوا لـ«عاجل» عن مشكلات في مشروعات سكنية لا تزال هي الأخرى في خانة «ممنوع من الحل»، وتباينت ردود الأفعال الغاضبة، ومن بين هذه المشروعات التي صارت في طيّ النسيان، «تلال الغروب، أعالي جدة، وفينان»، ولسان حال عدد كبير من المواطنين: «أين الشركة الوطنية من كل هذه المشكلات؟».

المشروعات العقارية الثلاثة، كانت حلم المواطنين لتملّك وحدات سكنية بمحافظة جدة، بعدما حصلوا على وعد من المطورين بالتسليم بأعلى جودة وفي أسرع وقت، حدث هذا قبل عدة سنوات، ولكن الوضع الآن وصل إلى أن المشروعات هذه أصبحت تُعرف بينهم بـ«مشروعات اللاءات المتعددة»، حيث إنه «لا عمّال، لا إنارة، لا شارع، لا نظافة، لا تسليم.. لا.. لا.. لا».

«عاجل» التقت عددًا من المستفيدين لمعرفة مشكلاتهم مع هذه المشاريع، والبحث معهم عن إجابة على أسئلتهم للشركة الوطنية للإسكان.

«تلال الغروب».. «5 سنوات من الوعود والتسويف»

في الأسبوع الأخير من مارس 2019، انطلق مشروع «تلال الغروب» في حي الأمير فواز بمحافظة جدة، حيث بلغ عدد الوحدات في المشروع نحو 3392 وحدة، ووصلت نسبة الإنجاز به نحو 54.79% فقط.

وقال أحد المستفيدين: «إن المشروع بدأ في نهاية عام 2018م على وعد بالتسليم بعد 24 شهرًا، لكن إلى الآن ورغم مرور أكثر من 4 سنوات لم تتم عملية التسليم».

كذلك أشار إلى أنهم «متضررون من هذا التأخير، إذ يسكنون بالإيجار ولديهم طلاب بالجامعات وليس لديهم إمكانية دفع إيجارات وانتظار مساكنهم التي تلقوا وعودًا كثيرة بتسلمها بعد سنتين فقط»، موضحًا أنهم «منتظمون في دفع الأقساط».

مستفيد آخر متقاعد عن عمله، أكد أنه «يدفع أقساط المطور عن طريق البنك، إضافة إلى دفع إيجار سكنه، وأنه منذ 2019م وإلى الآن لم ينتهِ العمل في المشروع، ويدفع الكثير من الأموال»، مشيرًا إلى «تسلمهم رسائل بتأخير تسليم بلوك 1».

أعالي جدة.. لا للمياه.. نعم للأقساط والديون

أما مشروع «أعالى جدة» فقد انطلق في ضاحية الميار داخل النطاق الحيوي العمراني لجنوب جدة، في الأول من يناير عام 2019م، حيث بلغ عدد الوحدات في المشروع نحو 8649 وحدة، ووصلت نسبة الإنجاز به نحو 76.49% فقط.

وقال أحد المستفيدين: «إن المشروع يعاني من عدة مشكلات، منها على سبيل المثال وليس الحصر، انقطاع الإنارة عن الشوارع والحدائق».

وأضاف: «المشروع يعاني أيضًا من انقطاع المياه، والتي يضطرون إلى شرائها، ما يسبب عبئًا ماليًا عليهم، مطالبين وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالتدخل لحل هذه المشكلات».

في حين كشف مستفيد آخر، أن «العقد يقضي بتسليم الوحدات بعد 3 سنوات، ورغم أنهم الآن في السنة الخامسة فالأمور ما زالت متعثرة»، لافتًا إلى أنهم أصبحوا مطالبين بتسديد أقساط وإيجارات سكنية ما يشكل عبئًا كبيرًا عليهم.

«فينان».. البناء بلا مواعيد ولا استفادة

في الأسبوع الثاني من سبتمبر 2019، انطلق مشروع فينان شمال مدينة جدة، حيث بلغ عدد الوحدات في المشروع نحو 1708 وحدات، ووصلت نسبة الإنجاز به نحو 78.97% فقط.

وطالب أحد المستفيدين من المشروع، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، بتشكيل لجنة من أجل حلّ مشكلات المشروع مع المطور المسؤول عنه.

وأوضح أن «هذا المطور لا يحترمهم بشكل كافٍ، حيث يرفض الالتزام بموعد تسليم معين، إضافة إلى رفضه إعطاء المستفيدين إشعارات كتابية حال تأخره عن التسليم».

وانتقد مستفيد آخر عدم وجود مسطحات خضراء بالمشروع، موضحًا أن «الأماكن المخصصة لهذه المسطحات لا تزال أرضًا جرداء».

من جهتها، حاولت «عاجل» التواصل مع الشركة الوطنية للإسكان للحصول على رد إلا أنه حتى الآن لم يصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى