اخبار الإمارات

ما هي الأمراض التي تسبب فقر الدم والأنيميا

متابعة زهراء خليفة

يعاني الكثير من الأشخاص من فقر الدم لأسباب مختلفة.

إن هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب فقر الدم والأنيميا.

وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الأمراض:

امراض تسبب فقر الدم:

نقص الحديد: نقص الحديد هو سبب شائع لفقر الدم تحدث هذه الحالة عندما يكون هناك نقص في الحديد في الدم الذي يمكن استخدامه لصنع الهيموجلوبين. قد يكون سبب ذلك نقص الحديد في النظام الغذائي، والذي قد لا يمتصه الجسم بالكامل، أو بسبب فقدان غير طبيعي للحديد من الجسم بسبب النزيف المستمر، مثل النزيف الشديد أو غزارة الطمث.

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12: يحدث بسبب نقص فيتامين ب12 في الجسم، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ووظيفة الأعصاب الصحية. قد يكون نقص فيتامين ب12 بسبب عدم كفاية المدخول الغذائي (مثل النباتيين الذين لا يتناولون المنتجات الحيوانية) أو اضطرابات الامتصاص المعوي.

فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك: حمض الفوليك هو فيتامين ب المهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء. يحدث نقص حمض الفوليك عادة عندما يكون هناك نقص في فيتامينات ب في النظام الغذائي، أو عندما يتعطل امتصاص فيتامينات ب عن طريق الجهاز الهضمي.

فقر الدم الناجم عن أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي: بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الكلى وأمراض الغدة الدرقية وغيرها، قد تسبب فقر الدم بسبب عوامل مختلفة مثل انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة تدمير خلايا الدم الحمراء. أو مساحة تخزين غير كافية.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى