اقتصاد

التخطيط: 2.2 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تنموية بالفيوم


03:16 م


الجمعة 17 مايو 2024

القاهرة- مصراوي:

استعرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الفيوم لعام 23/2024، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الخامس على التوالي خلال تقرير صدر عنها، وفق بيان من الوزارة اليوم الجمعة.

أوضحت السعيد أن الخطة الاستثمارية تتمثل في عدد من المشروعات التنموية بالمحافظة تصل إلى 245 مشروعًا حيث يقدر قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة الفيوم بخطة عام 23/2024 تبلغ 2.2 مليار جنيه.

وقالت الوزيرة إن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن المشاركة المجتمعية هي الضمانة الأساسية لتوطين أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي، وتحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة، وسد الفجوات التنموية بين المحافظات المختلفة، اتساقاً مع رؤية مصر 2030، والهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة العالمية هي “عقد الشراكات لتحقيق الأهداف”.

وتستهدف هذه الخطة توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (23/2024)، ودورها في تحقيق “رؤية مصر 2030”.

وأضافت في بيان اليوم الجمعة أن الوزارة تحرص على إشراك المواطنين في كافة مراحل العملية التنموية التي تبدأ بالتخطيط ثم المتابعة وتقييم الأثر، وتعمل دائماً على اتخاذ خطواتٍ متسارعة نحو تهيئة البيئة المناسبة لتعزيز هذه المشاركة، سواء من خلال توفير بيانات تتعلق بخطط التنمية المستدامة السنوية بشكلٍ تفصيلي، وإصدار تقارير متابعة التنفيذ بصفة دورية.

أشار التقرير المرسل من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة بمحافظة الفيوم بخطة عام 23/2024 إلى توجيه استثمارات بقيمة 738 مليون جنيه لقطاع التنمية المحلية بنسبة 33%، يليه قطاع التعليم العالي بقيمة 315 مليون جنيه بنسبة 14%.

وذكرت أن قطاع التعليم قبل الجامعي تم تخصيص له 228 مليون جنيه بنسبة 10% ثم الاسكان 210 مليون جنيه بنسبة 10%، ثم قطاع الزراعة باستثمارات تبلغ 139 مليون جنيه بنسبة 6%، ويخص القطاعات الأخرى بالمحافظة استثمارات بقيمة 575 مليون جنيه بنسبة 27%، هذا بخلاف المشروعات الموجهة من خلال مشروع تطوير الريف المصري “حياة كريمة”.

وأظهر التقرير أهم المستهدفات التنموية بقطاع التنمية المحلية بمحافظة الفيوم في خطة 23/2024 والتي تتمثل في توجيه نحو 309 مليون جنيه لتحسين البيئة بجانب رصف طرق محلية بحوالي 197 مليون جنيه، وتبلغ عدد المشروعات التنموية في هذا القطاع 122 مشروعا، وفي قطاع الإسكان تبلغ عدد المشروعات التنموية 32 مشروعًا وتتمثل أهم المستهدفات التنموية في هذا القطاع في توجيه نحو 172.5 مليون جنيه لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى