اخبار الإمارات

واتساب يخطط للاستغناء عن كلمات المرور

خاصجودت نصري

يبدو أن تطبيق واتساب الشهير سيمنح مستخدميه قريباً ميزة الاستغناء عن كلمات المرور، وهو ما قد يكون بداية النهاية لعصر التحقق من هوية المستخدم عبر كلمات المرور.

الاستغناء عن كلمات المرور
وتفصيلاً، منح واتساب مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد طريقة أبسط للوصول إلى حساباتهم باستخدام ما يعرف بمفاتيح المرور، والتي يمكن أن تكون بداية النهاية لعصر التحقق من هوية المستخدم عبر كلمات المرور أو التحقق على مرحلتين. .

وبالتزامن مع استخدام طريقة تسجيل الدخول الجديدة لمستخدمي أندرويد، والتي من المتوقع إضافتها إلى بقية التطبيقات خلال الفترة المقبلة، يمكن لملياري مستخدم لتطبيق “واتساب” الوصول إلى حساباتهم بنفس الطريقة كفتح هواتفهم الذكية، سواء باستخدام كلمة المرور، أو وجه المستخدم، أو بصمة الإصبع.

تقنية مفتاح المرور
ووفقا لخبراء التكنولوجيا، فإنه ليس من الواضح بعد ما إذا كانت الطريقة الجديدة ستتم إضافتها إلى نسخة واتساب للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS الخاص بشركة أبل.

وجاء الكشف عن هذه الطريقة الجديدة في وقت تعمل فيه شركات جوجل وآبل ومايكروسوفت على استخدام تقنية مفاتيح المرور كبديل لكلمة المرور للوصول إلى الحسابات على منصاتها وتطبيقاتها الخاصة.

كيفية تفعيل خاصية مفتاح المرور
وقالت شركة واتساب، التابعة لشركة ميتا، إنه بمجرد تفعيل ميزة مفتاح المرور على أي تطبيق، لم يعد المستخدم بحاجة إلى تذكر كلمة المرور أو تأكيد هويته باستخدام طريقة التحقق الثنائية المعقدة.

وأضافت أن المستخدم سيحتاج إلى نظام أندرويد 9 أو أحدث، بالإضافة إلى الارتباط بحساب جوجل بأحدث إصدار من متجر بلاي ستور الإلكتروني حتى يتمكن من إضافة ميزة مفتاح المرور إلى تطبيق واتساب. ويحتاج المستخدم أيضًا إلى تفعيل ميزة قفل شاشة الهاتف. .

ويأتي إعلان واتساب عن إضافة الميزة الجديدة في الوقت الذي أعلنت فيه شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة أمازون، عن إضافة ميزة مفتاح المرور للوصول إلى حسابات التسوق عبر الإنترنت.

ويعمل تحالف FIDO، الذي يضم Google وApple وMicrosoft، على تطوير تقنية مفاتيح المرور بحيث تظل مستقلة عن أي شركة تكنولوجيا عملاقة منفردة.

أهمية كلمات المرور
تعتبر كلمة المرور من أشهر وأبسط وسائل التحقق الرقمي في عالم الإنترنت. يتم استخدامه على جميع المستويات، بدءاً من الاستخدام الشخصي للمواقع الإلكترونية المختلفة، وحتى أنظمة البنوك والشركات الكبرى ومعظم المؤسسات الحكومية. ومع ذلك، فهي أكثر وسائل التحقق الرقمي قابلية للاختراق وعرضة للهجمات الإلكترونية.

وفي تقرير لشركة جوجل العام الماضي، حذرت الشركة من تعرض حوالي 4 مليارات كلمة مرور للمستخدمين للاختراق، وتحث جوجل الأشخاص على الالتزام بمعايير كلمات المرور، للحفاظ على بياناتك الرقمية آمنة وبعيدة عن أيدي المتسللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى