اخبار الكويت

وفد من ⁧‫مجلس الأمن‬⁩ الدولي يزور معبر ⁧‫رفح‬⁩ لبحث الأوضاع الإنسانية ومحاولة تذليل عوائق إرسال المساعدات لغزة

تابع وفد من أعضاء مجلس الأمن الدولي، الإثنين، عملية إرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، في زيارة أجراها لمدينتي العريش ورفح، شرق مصر.

وأفادت وزارة الخارجية المصرية في بيان بأن “وفدًا من أعضاء مجلس الأمن يقوم بزيارة إلى مدينتي العريش ورفح، بالتنظيم والتنسيق بين بعثتي مصر والإمارات لدى الأمم المتحدة، وفي إطار عضوية دولة الإمارات الحالية بمجلس الأمن”.

ويعدّ مطار العريش نقطة استقبال دولية لكل المساعدات التي تأتي إلى غزة لتعبر عبر معبر رفح الحدودي مع القطاع، حيث اشتكت مصر في بيانات رسمية سابقة، من “قيود” إسرائيلية تعطل مرور المساعدات.

ووفق البيان، يطلع الوفد على “سير العمليات الإنسانية والطبية الضخمة المقدمة لدعم جهود الإغاثة للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، بما في ذلك تفقد المساعدات والجهود الإنسانية التي يقوم بها الهلال الأحمر المصري، والدعم الطبي المقدم للجرحى الفلسطينيين”.

كما سيقف الوفد على “المعوقات المفروضة من الجانب الإسرائيلي علي دخول شاحنات المساعدات وإجلاء الجرحى من معبر رفح (الحدودي مع القطاع)، وما تؤدي إليه من تكدّس شاحنات المساعدات وتعطيل دخولها إلى القطاع”، وفق المصدر نفسه.

ونقل البيان عن متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، قوله، إن الزيارة “تأتي في توقيت هام للغاية يقف فيه مجلس الأمن عاجزًا، للأسف الشديد، عن اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة (بسبب فيتو أمريكي قبل أيام)”.

وتتزامن الزيارة مع “انخراط مجلس الأمن في مناقشة مشروع القرار العربي-الإسلامي، الذي قامت مصر بصياغة نصه الأول، لتدشين آلية فعّالة تسمح بدخول المساعدات إلى القطاع بشكل سلس وتضع حلولاً للتحديات والمعوقات القائمة المفروضة من جانب إسرائيل”، وفق أبو زيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى