اخبار المغرب

تقرير عن الأسرة يكشف ضعف إلمام النساء بمقتضيات مدونة الأسرة

كشف تقرير حديث، أن نسبة النساء المطلعات بشكل كامل على مدونة الأسرة، لا تتجاوز 47 في المائة، فيما لم تتجاوز نسبة الرجال المطلعين عليها بشكل كامل 36 في المائة.

وقال التقرير الاستراتيجي، الذي أعده مركز الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون، وتضمن حديثا موسعا عن واقع الأسرة المغربية بين الحماية القانونية وتحولات المجتمع ما بين 20042021، والتغيرات والتحديات والرهانات، إن نسبة الاطلاع الجزئي على مدونة الأسرة، من طرف النساء بلغت 38,7 في المائة، فيما بلغت نسبة الرجال %47,2، وفق نتائج التقرير ذاته.

وغطى التقرير الفترة الممتدة من سنة 2004 إلى سنة 2021، من خلال إجراء بحث ميداني أنجزه مركز “الدراسات الأسرية والبحث في القيم والقانون”، الذي تأسس سنة 2012، والعضو الاستشاري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، تضمن تشخيصا لاختلالات تنزيل مدونة الأسرة، ورصدا لرهانات ملاءمة التشريعات الوطنية مع المواثيق الدولية، وتحليلا للوضعيات الاستثنائية.

واستعان البحث بتقنية الاستمارة من خلال توجيه عدة أسئلة متنوعة أجاب عنها ألف شخص تفوق أعمارهم 18 سنة، و651 جمعية تشتغل في مجال الأسرة والمرأة والطفل.

ويتوزع المشاركون في البحث على الدار البيضاء وطنجة وأكادير، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 22 يناير 2019 إلى غاية 6 مارس 2019.

وتعتبر الفئة المطلعة على التعديلات التي طرأت على مدونة الأسرة هي الأبرز ضمن الفاعلين بجهة الدار البيضاء %63,6، وفيما يتعلق بجهة طنجة، فإن الفئة المطلعة على أحكام المدونة بشكل جزئي هي الأهم %49,5 في حين أنها وإن كانت هي الأبرز بجهة أكادير %42,7، فإنها تعتبر أقل من نظيرتها في جهة طنجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى