مقالات

مصر في البريكس رسميًا| خبراء يتوقعون موعد انخفاض أسعار السيارات


03:22 م


الإثنين 01 يناير 2024

القاهرة – (مصراوي):

دخلت مصر، اليوم الاثنين، الموافق الأول من يناير 2024، بشكل رسمي تحالف بريكس “BRICS” الاقتصادي، لتصبح بذلك عضوًا فاعلًا في التكتل الذي يضم حاليًا 10 دول.

وكانت الدول المؤسسة للتكتل وهي روسيا والصين وجنوب أفريقيا والبرازيل والهند، وافقت في أغسطس الماضي على انضمام ست دول جديدة هي مصر وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا؛ فيما اعتذرت الأرجنتين مؤخرًا عن الانخراط في التكتل.

ويرى خبراء أن انضمام مصر إلى البريكس، خطوة مهمة في مسيرتها الاقتصادية، إذ يتوقع أن يؤثر إيجابا على العديد من المجالات التجارية والتصنيعية وعلى رأسها قطاع السيارات.

قال رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، إن انضمام مصر لمجموعة البريكس سيعود بالنفع على كافة القطاعات بالسوق المصري، وذلك من خلال نقل الخبرات التي من الممكن أن تساعد فى عمليات التصنيع وتوافر مكونات السيارات.

وأضاف مسروجة في تصريح سابق لـ”مصراوي” أن من أبرز مميزات دخول مصر لمجموعة البريكس، إمكانية إقامة شراكات جمركية مع العديد الدول الأعضاء ومنها البرازيل وروسيا والهند والصين، ما سيزيد عمليات التصنيع بالسوق المحلي.

وأكد أن انعكاس عضوية مصر بالحلف الدولي على الأسعار محليًا مرتبط بتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه، نظرًا لعدم استطاعتنا سد جميع احتياجاتنا من الدول المشاركة فقط.

ولفت إلى أنه حال الاستيراد من الصين أو الهند أو روسيا بالعملات المحلية لكل دولة، سيكون الدولار هو المقياس لتعاملات هذه الدول بمعنى كم يساوي الروبل أمام الجنيه المصري على سبيل المثال.

وأنهى بأن أسعار السيارات في السوق المحلي لن تتحرك كثيرًا، ولكن الهدف هو توفير الدولار وتجنب الضغط عليه، فضلا عن توافر كم كبير من المعروض من السيارات كما كان فى السابق.

من جانبه قال خالد سعد أمين عام رابطة مصنعى السيارات بمصر، إن انضمام مصر لـ”البريكس” خطوة إيجابية للغاية، إذ يتوقع أن تتعامل مصر مع الدول الأعضاء بالعملات المحلية، ما يقلص من الطلب على الدولار بالسوق.

وأضاف سعد أن الدولار الأمريكي لطالما كان المتحكم الأول فى استيراد السيارات، ومع تراجع الاحتياطي بالبنك المركزي في 2022، اختفت غالبية الطرازات وارتفعت الأسعار بشكل غير مسبوق.

وأشار إلى أن مصر ستستفيد من عدد كبير من دول البريكس وعلى رأسها الصين التي يتخطى استيراد مصر من السيارات منها وحدها 45%، فضلا عن الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا وهذه الدول كافية للغاية لسد حاجة السوق المصري.

ولفت إلى أن خريطة أسعار السيارات المتواجدة بالسوق المصري ستتغير بشكل كلي، ما سيجعل هناك تراجعًا كبيرًا بالأسعار خلال الفترة القادمة بنسب كبيرة لم يتخيلها الكثيرين.

بدوره قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، إن انضمام مصر للبريكس سيخفف من الضغط على الدولار بشكل كبير، ما ينعكس على السوق الذي يعاني من ارتفاع بالأسعار ونقص بالمعروض بسبب اختفاء الدولار.

وأضاف أبو المجد فى تصريح سابق لـ”مصراوي”، أن أسعار السيارات بالسوق المصري ستشهد تراجعًا واضحًا وكبيرا بانضمام مصر للبريكس، حيث توجد أكثر من دولة داخل التحالف يمكن أن تستورد منها مصر السيارات بكميات كبيرة.

وأشار إلى أن الشعور بتحسن السوق المحلي بعد تفعيل عضوية مصر بالبريكس سيكون بالتدريج وليس فورا كما يعتقد البعض فهو ليس سحرًا، ولكن لابد من خطة عمل اقتصادية قوية لتخطي الصعوبات التي مر بها سوق السيارات خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضًا:

هيونداي أكسنت RB تبدأ العام الجديد بزيادة 30 ألف جنيه

تعرف على سعر التسليم الفوري لـ إم جي 5 موديل 2024 بالسوق المصري

هل نشاهد تويوتا كورولا في 2024 بهذا التصميم الثوري؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى