اخبار الكويت

زوائد الجلد.. 3 طرق آمنة لإزالتها بلا مخاطر

يلاحظ كثير من الأشخاص مع تقدمهم في العمر، وخاصة السيدات، ظهور علامات جلدية في أماكن مختلفة من الجسد، ويمكن أن تظهر على شكل زوائد جلدية على الرقبة، أو أسفل الذراعين، وربما حول الفخذ مما قد تسبب الازعاج من شكلها للعديد من الأشخاص، خاصةً إذا كانت داكنة ولم ينجح الشخص في اخفائها. تشير الأبحاث إلى أن أكثر من نصف البالغين سيصابون بعلامة جلدية واحدة على الأقل خلال حياتهم، حيث أكدت الدكتورة أنجيلا لامب، اختصاصية الأمراض الجلدية في ماونت سيناي بمدينة نيويورك، أن تلك العلامات غير خطرة أو ضارة بل تعد حميدة تمامًا. ولكن نظرًا لإمكانية ارتباط الزوائد الجلدية بحالات أخرى، فمن المهم فهم كيفية التعرف عليها ومتى تتحدث مع مقدم الرعاية الصحية.

الزوائد الجلدية عبارة عن زوائد ناعمة تبرز من سطح الجلد، ويمكن أن تختلف في المظهر ولكنها عادة ما تكون بحجم حصاة صغيرة أو حبة أرز، ويمكن أن تكون بلون اللحم أو أغمق. ونظرًا لأن الزوائد الجلدية قد تشبه أحيانًا علامات مرتبطة بسرطانات الجلد، لذا فمن الحكمة غالباً زيارة الطبيب للتأكد من نوع النمو الذي تعانيه.

وقالت د.لامب: أي شيء يثير قلقك، وأي نمو جديد يمتد من الجلد، يجب فحصه. وفيما يتعلق بما يسبب الزوائد الجلدية، فلم تحسم الأمر، وقالت: من المرجح أن تظهر مع تقدم العمر وتميل إلى الظهور على أجزاء من الجلد يحتك بعضها ببعض.

وأضافت أنها أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل، لذا يمكن أن تلعب الهرمونات دوراً في الأمر، كما أنها تميل أيضًا إلى أن تكون وراثية. وقالت: إذا كان والداك يعانيان الزوائد الجلدية، فمن المحتمل أن تكون لديك زوائد جلدية أيضا.

وبينما أشارت بعض الابحاث، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، إلى أن وجود الزوائد الجلدية يرتبط بمقاومة الأنسولين أيضا، وهي مقدمة لمرض السكري من النوع 2. قالت د. ويتني بوي، اختصاصية الأمراض الجلدية في مقاطعة ويستشستر بولاية نيويورك: إذا ظهر الكثير منها، فعليك بلفت انتباه طبيبك إليها، لأنه قد يوصيك بفحص الدم.

◄ كيفية التخلص من الزوائد

وقالت د. لامب: نظراً لأنها لا تسبب أي ضرر، فلا داعي لإزالة الزوائد الجلدية. ومع ذلك، يحب بعض الأشخاص إزالتها لأنهم يجدونها غير جذابة أو مزعجة، بينما أكدت د. بوي أن الطريقة الأكثر أمانًا لإزالة الزوائد الجلدية هي بمساعدة طبيب الأمراض الجلدية. ومن أشهر تلك الطرق ما يلي:

– يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة، ثم قطع العلامة الزائدة باستخدام مقص منحن حاد. ثم يعالج الجرح بمادة كيميائية توقف أي نزيف وتساعد على منع العدوى.

– التجفيف الكهربائي، والتي تتضمن تخدير المنطقة ثم استخدام أداة خاصة لتوجيه تيار كهربائي إلى الزوائد الجلدية، مما يؤدي إلى قتل الأنسجة.

– العلاج بالتبريد، حيث يقوم الطبيب بغمس أداة تشبه الملقط في النيتروجين السائل ويقرص قاعدة الزوائد الجلدية، مما يؤدي إلى خنقها بشكل أساسي ويسبب سقوطها في غضون أيام قليلة. وأكدت د. بوي أن التجميد بحد ذاته لا يضر، لكن قد يشعرالشخص ببعض الألم عندما تذوب الأنسجة بعد ذلك، وذكرت أنه بعد إزالة الزوائد الجلدية من قبل الطبيب، من الأفضل تغطية الجرح بطبقة رقيقة من مرهم مثل الفازلين وضمادة الإسعافات الأولية.

◄ علاجات منزلية خطرة

البعض قد يلجأ لبعض العلاجات المنزلية الشائعة لإزالة الزوائد الجلدية، لكن أطباء الجلد لا ينصحون بها، كأن يتم وقف إمداد الدم عن الزوائد الجلدية عن طريق ربط قطعة من الخيط أو خيط تنظيف الأسنان حول القاعدة، مما يسبب موتها وسقوطها، وذلك يمثل خطرًا كبيرًا لاحتمال الإصابة بالعدوى، لأن الجراثيم غالبًا ما تتسلل إلى الجرح بعد سقوط الزوائد الجلدية.

وحذرت د. بوي من نهج منزلي آخر شائع غير حكيم يتضمن وضع حمض، مثل خل التفاح أو حمض الساليسيليك، على علامة الجلد، وقالت: أنت حرفيًا تحرق الزوائد الجلدية من على الجلد، ولكنك تحرق الجلد المحيط ايضا وتتلفه، ويمكن أن يؤدي إلى اسمرار الجلد، الذي قد يستمر لأشهر.

وأضافت أن الناس يمكن أن يتعرضوا أيضًا لردود فعل قوية تجاه الحمض، بما في ذلك ردود الفعل التحسسية التي يمكن أن تسبب ندبات أو عدوى. وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يفضلون إزالة الزوائد الجلدية، إلا أنها من المحتمل أن تنمو مرة أخرى، أو تترك علامات جديدة.

نصائح للعناية بالبشرة

أوضح الخبراء أن البشرة الرائعة ليست شيئًا تولد به السيدة وانما باتباع النصائح وطرق الوقاية:

1- اذا كان روتينك اليومي متعددا فقللي من كمية المنتجات التي تستخدمينها، حيث تحتوي العديد من منتجات العناية الشخصية على مواد كيميائية ضارة.

2- للتخلص من التجاعيد المزعجة حول العين، اهتمي بتمارين وكريمات العين على مدى طويل.

3- اهتمي بزيارة طبيب الجلد واستخدام كريمات للترطيب وللتجاعيد مناسبة لنوع بشرتك.

4- اهتمي بتمارين المرونة وطرق الوقاية والاهتمام بالرقبة حتى لا تتقدم في العمر سريعا.

5- اهتمي بترطيب الجلد وتناول الطعام الصحي واخذ قسط كاف من النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى