اخبار الإمارات

أعراض تشير إلى نقص الحديد بالجسم

متابعةجودت نصري

الحديد هو أحد المعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بالوظائف الحيوية، مثل نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم. ويؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم، وهي حالة شائعة جدًا بين النساء في جميع الفئات العمرية.

وفيما يلي المؤشرات الخمسة الأكثر شيوعاً لنقص الحديد والتي يجب عليك الانتباه إليها، بحسب ما ورد في موقع “timesofindia”.

الصداع أو الدوخة:

الصداع أو الدوخة من أعراض نقص الحديد في الجسم. يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى عدم كفاية إمدادات الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الدماغ. يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين إلى الدماغ إلى الدوخة وعدم الراحة والصداع، خاصة عند النساء في فترة الحيض.

أظافر هشة:

الأظافر الهشة هي مؤشر واضح على نقص الحديد. يؤدي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء إلى ضعف الأظافر وهشاشتها التي تتكسر بسهولة شديدة. في بعض الأحيان نلاحظ أيضًا شكلًا مجوفًا أو ملعقة إلى الداخل في الأظافر الضعيفة، وهو في الأساس تشوه في الأظافر.

شحوب:

وبما أن الحديد ضروري لنقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، فإن نقص الحديد يؤدي إلى الشحوب بسبب عدم تدفق الدم بشكل كافي، ويظهر الجلد باللون الأصفر إذا كان نقص الحديد مرتفعاً جداً.

ألم صدر:
يعد ألم الصدر أيضًا أحد أعراض انخفاض مستويات الأكسجين في جميع أجزاء الجسم. بما أن الأكسجين يتم نقله عبر الدم، ويلعب الحديد دورًا حيويًا في القيام بذلك، فإن نقصه في الجسم يعطل تدفق الدم ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وصعوبة التنفس في النهاية.

وقد يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى ألم في الصدر أيضًا. قم بفحص مستويات الهيموجلوبين لديك إذا كنت تعاني بشكل متكرر من نوبات ألم في الصدر.

التعب الشديد:
التعب هو مؤشر واضح جدًا على نقص الحديد، خاصة التعب العالي بشكل غير عادي والذي يمكن أن يتحول إلى شيء مزمن، وعندما تصبح ممارسة الأنشطة اليومية مهمة، فهذه علامة واضحة على نقص الحديد لأن أجزاء الجسم لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين، مما يؤدي إلى نقص الحديد. يؤدي إلى الأكسدة. الغذاء غير الفعال وبالتالي انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى