اخبار

واشنطن بوست: “إسرائيل” أسقطت أكثر من 22 ألف قنبلة على غزة

أوردت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، أخيراً، أن “الولايات المتحدة منحت إسرائيل عشرات الآلاف من أطنان القنابل لاستخدامها في هجماتها على غزة، لكنها لم تأخذ في الاعتبار الشروط الإنسانية في قوانينها”.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة أرسلت ما لا يقلّ عن 15 ألف قنبلة وأكثر من 50 ألف قذيفة مدفعية، بما في ذلك ألفي كيلوغرام من القنابل الخارقة للتحصينات، إلى إسرائيل منذ بدء الهجمات على غزة.

ولفتت إلى أنه خلال شهر ونصف الشهر من بداية الحرب، أسقطت إسرائيل أكثر من 22 ألف قنبلة موجّهة وغير موجّهة على غزة، زوّدتها بها واشنطن، وفقاً لأرقام استخباراتية قُدّمت إلى الكونغرس، لم يتمّ الكشف عنها سابقاً.

وأضافت أن ارتفاع عدد القتلى في غزة أثار تساؤلات حول مسؤولية الولايات المتحدة بشأن ضمان سلامة المدنيين، مشيرةً إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتعرض لضغوط متزايدة لتزويدها إسرائيل بالأسلحة.

وفي 1 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، انتهت هدنة إنسانية بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، أُنجزت بوساطة قطرية مصرية واستمرت 7 أيام، جرى خلالها تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للقطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

ويشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي حرباً على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء أمس الأحد 17997 شهيداً وأكثر من 49 ألف إصابة، فضلاً عن دمار هائل في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

والأسبوع الماضي، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها لم تشاهد “أي دليل” على أن الاحتلال الإسرائيلي يقتل المدنيين عمداً في غزة، مضيفة: “ليست لدينا معلومات تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية تستهدف الصحافيين في هذا الصراع”.

ورأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر “تحسّناً” في تحديد الاحتلال نطاق الأهداف في غزة، مع توسيع الحرب لتشمل مناطق في جنوب القطاع المحاصر.

وصرح ميلر في مؤتمر صحافي: “ما قلناه (للإسرائيليين) إن عليهم اتخاذ خطوات إضافية لحماية المدنيين”، مضيفا: “رأينا طلبا أكثر تحديداً للإخلاءات” مقارنة بما جرى في الأسابيع الماضية في شمال القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى