اخبار المغرب

بعد توقفه العام الماضي… دورة جديدة لمهرجان بني عمار زرهون في غشت المُقبل

تستعد “جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة” تنظيم الدورة 13 من مهرجان بني عمار زرهون FestiBaz، ما بين 11 و13 غشت 2023، بقصبة بني عمار، تحت شعار ” الأمل… ازدهار الجبل”.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، تكريمات وندوات وسهرات وكرنفال الحمير وعروض التراث اللامادي المحلي وأوراش وورشات ومعارض وحملات تحسيسية.

كما تتضمن حفلات التكريم احتفاء قصبة بني عمار بالفنان العربي الكبير الموسيقار مارسيل خليفة في سهرة تكريمية من تأطير الفنان محمد الإشراقي.

وينظم حفل تكريم ثان لكل من الإعلامي والشاعر عبد اللطيف بنيحيى، والباحث السوسيولوجي عبد الرحيم العطري، والفاعل الجمعوي المحلي والإطار الثقافي المتقاعد إدريس الرامي من أصدقاء وداعمين متميزين للمهرجان والقصبة.

ويتضمن البرنامج تنظيم ندوة حول موضوع ‘الجبل بين الثقافة والتنمية المعيقات وشروط فك العزلة”، من تأطير المسرحي عبد الكريم برشيد ورئيس الائتلاف الوطني من أجل الجبل محمد الديش والباحث السوسيولوجي عبد الرحيم العطري والباحث والناقد محمد الديهاجي.

بالإضافة إلى تنظيم ندوة حول موضوع “التراث اللا مادي أفقا للتفكير: من أسئلة التوثيق إلى ممكنات الاستثمار” بمشاركة باحثين متخصصين.

كما سيتم إنجاز جداريات “ألوان بني عمار” وعروض التراث اللامادي المحلي، ومعرض المهرجان.

ويذكر أن الجمعية دأبت على تنظيم المهرجان بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل التي سجلته تراثا وطنيا لاماديا سنة 2018، ومسرح محمد الخامس وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية.

في بلاغ صادر عن الجمعية، قالت إن تنظيم الدورة المقبلة يأتي “في إطار تحملها لمسؤوليتها في ضمان استمرار المهرجان رغم كل المحبطات والمعيقات”.

وأيضا “بناء على وعود بالحصول على وصل إيداع الجمع العام الذي عقدته الجمعية منذ أزيد من سنة في أقرب وقت، بعد عدم تمكنها من تنظيم الدورة في صيف 2022”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى