اخبار السعودية

الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين أخبار السعودية

حاصرت الأجهزة اللوحية مخالفي الحج في المشاعر المقدسة، ونجحت في ضبط المخالفين من الجنسيات كافة من زوار ومقيمين ومواطنين تم توثيق بصماتهم تمهيداً لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وتسهم الأجهزة الذكية في كشف المخالفين ممن حاولوا الاختباء بين المخيمات ووسط النظاميين، وأحبط محاولاتهم انتشار رجال الأمن وبرفقتهم أجهزة البصمة وسط المشاعر المقدسة والاعتماد على عينات عشوائية من الحجاج؛ للتأكد من حملهم تصاريح حج من خلال وضع بصمة اليد لتظهر نتائجها خلال أجزاء من الثانية ما بين حاج نظامي أو مخالف لأنظمة الحج.

وتشرف اللجان الإدارية الموسمية في مراكز الفرز والتفتيش على مداخل مكة المكرّمة على استدعاء مخالفي أنظمة الحج، وتتولى إصدار القرارات الإدارية بحق المخالفين، وتتضمن العقوبات المنفّذة بحق كل مخالفٍ الغرامة بـ10,000 ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً.

فيما سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها 10,000 ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكداً أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، السجن مدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50,000 ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى