اخبار الإمارات

أهم السبل لتخفيف الوزن في رمضان

متابعةجودت نصري

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يتبادر إلى الأذهان كل عام سؤال يتكرر: “كيف نخسر الوزن بأطباق الموائد الرمضانية الشهية”؟
صحيح أن شهر رمضان هو الشهر الذي نهتم فيه بموائدنا ونشارك الآخرين إفطاراتهم. مما يجعلنا عرضة للإكثار من تناول الأطعمة، وبالتالي زيادة الوزن. لكن بعض التغييرات البسيطة يمكن أن تجعلك تخسر بضعة أرطال أو تحافظ على وزن صحي.

لأنه يصعب اتباع نظام غذائي خلال شهر رمضان بسبب كثرة التجمعات العائلية؛ لذلك يجب التركيز على الأكل الواعي، ويجب أن يستمر هذا النهج معك حتى بعد انتهاء الشهر الكريم.
اختر المشروبات قليلة السكر
يكثر خلال شهر رمضان تناول المشروبات الغنية بالسكر، لكن خبيرة التغذية تقول: “عند شرب المشروبات الغنية بالسكر مع وجبة الإفطار، فإن ذلك يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ثم انخفاضها فجأة، مما يجعل الشخص يشعر بالجوع الشديد، فيميل إلى تناول المزيد من الأطعمة”. وأضافت: “إضافة إلى ذلك فإن المشروبات نفسها غنية بالسعرات الحرارية، لذا فهي تسبب زيادة الوزن آخر الشهر”. وبدلا من المشروبات الرمضانية الغنية بالسكر، يمكنك شرب الزبادي المخفف بالماء، وعصائر الفاكهة الطبيعية. دون إضافة السكر لهم.

لا تهمل تناول السلطة أولاً
بعد ساعات الصيام، تحتاج المعدة إلى الحصول على الطعام تدريجياً؛ لضمان عدم تعرضه لمشاكل في الجهاز الهضمي؛ لذا ابدأ بتناول طبق السلطة. وهو الجزء الأكثر صحة والأكثر مغذية، والأقل في السعرات الحرارية. الألياف الموجودة في سلطة الخضار تعزز الشعور بالشبع وتمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

انتبه إلى جزء من البروتين

البروتين مهم جداً لتعزيز الشبع، وإمداد الجسم بالطاقة، وبناء العضلات. لذلك، يعتبر تناول كمية كافية من البروتين بعد الانتهاء من السلطة أمرًا مهمًا للغاية. ثم يمكنك تناول كمية محدودة من الكربوهيدرات.

السيطرة على أجزاء الطعام
يمكنك أن تأكل كل شيء دون مبالغة. ولا ضرر من تناول حبتين سمبوسة وعدد محدود من الأصابع المحشوة، ولكن دون مبالغة. الحرص على تناول كافة العناصر حسب الأهمية، أولاً الخضار ثم البروتين ثم حصة الكربوهيدرات. مع تقليل السكريات إلى الحد الأدنى للحصول على وزن صحي.

تقسيم الوجبات
صحيح أننا في رمضان نتناول عادةً وجبتي الإفطار والسحور فقط، لكن من الأفضل أن نتناول وجبة الإفطار على جزأين: تناول حصص محدودة عند غروب الشمس، ثم تناول حصة أخرى بعد ساعتين إلى أربع ساعات. تعمل هذه الطريقة على تحسين عملية الهضم وتساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

اشرب الكثير من الماء
خلال شهر رمضان، يهمل الكثير من الأشخاص شرب كمية كافية من الماء، وهذا يؤثر على الجسم، ويسبب الجفاف، ويحد من قدرة الجسم على حرق الدهون. لذلك، اشربي 8 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور للحفاظ على الصحة والوزن.

ممارسة الرياضة قبل الإفطار
أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو قبل الإفطار بساعتين. وفي هذا الوقت يكون الجسم أكثر استعداداً لاستغلال الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة. يمكنك ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تناسب طاقتك المتبقية بعد ساعات من الصيام. وهذا يضمن فقدان الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى