اخبار الكويت

الإعصار هيلاري يتحرّك نحو باخا كاليفورنيا في المكسيك وجنوب غرب أميركا

ذكرت وكالة حكومية أميركية أنّ الإعصار هيلاري اقترب من شبه جزيرة باخا كاليفورنيا المكسيكية أمس، محذّرة من احتمال حدوث سيول كارثية في شبه الجزيرة وجنوب غرب الولايات المتحدة.

تسبّب الإعصار بالفعل في تعطيل الرحلات الجوية ومباريات البيسبول في الولايات المتحدة. وقد قال مسؤول مكسيكي إنّ رجلاً لقي مصرعه في ولاية باخا كاليفورنيا سور عندما جرفت المياه عائلة من خمسة أشخاص نحو البحر أثناء عبور جدول مياه. وعرض المسؤول أيضاً صوراً للطرق التي غمرتها المياه في المنطقة.

قال المركز الوطني للأعاصير إنّ الإعصار ضعف في طريقه إلى الساحل الغربي الأوسط لشبه الجزيرة مساء أمس السبت. وتوقّع أنّه سيفقد المزيد من القوة ويتحول إلى عاصفة استوائية مع توجهه نحو جنوب كاليفورنيا خلال نهار ومساء اليوم.

من جهته، قال البيت الأبيض إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تلقّى إحاطة من كبار الموظفين في شأن الاستعدادات للإعصار، وعمل فريقه مع الأجهزة الحكومية والمحلّية قبل العاصفة.

في شبه جزيرة باخا كاليفورنيا المكسيكية، أُلغِيَت بعض الأنشطة المدرسية وغيرها من الأنشطة غير الأساسية حتى الإثنين، وحضّت السلطات في تيخوانا، ثاني أكبر مدينة في المكسيك، الناس في المناطق المعرضة للخطر على الانتقال إلى ملاجئ موقّتة.

في الإطار، ذكر المركز الوطني للأعاصير أنّ هيلاري يتحرّك في اتجاه الشمال الغربي بسرعة تقترب من 27 كيلومتراً في الساعة، ومحمّلاً برياح تصل سرعتها القصوى إلى 161 كيلومتراً في الساعة.

ونبّهت السلطات الأميركية المواطنين والشركات إلى ضروري توخّي الحذر واتخاذ التدابير الوقائية، فيما ألغي ما يقرب من 200 رحلة جوية مقرّرة اليوم في مطار سان دييغو الدولي، و184 رحلة أخرى الإثنين، وفق موقع “فلايت أوير” الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى