اخبار الكويت

نائب رئيس الإمارات: 337 مليار دولار تجارتنا الخارجية غير النفطية في النصف الأول من 2023

كونا – أعلن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ارتفاع مستويات التجارة الخارجية غير النفطية بنسبة 4ر14 في المئة لتصل إلى 293ر1 تريليون درهم إماراتي (ما يعادل 337 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول من عام 2023 مسجلة أرقاما قياسية جديدة للدولة.
ونقل المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات اليوم الأربعاء عن الشيخ محمد بن راشد قوله “ستتجاوز تجارتنا الخارجية غير النفطية 5ر2 تريليون درهم (680 مليار دولار) هذا العام وسنحقق الهدف الذي أعلناه بالوصول لرقم 4 تريليونات درهم (ما يعادل 1 تريليون دولار) في 2031 وستبقى الإمارات لاعبا رئيسيا في التجارة الدولية لترسخ موقعها كأحد أهم المراكز العالمية”.
وأضاف أن صادرات الإمارات غير النفطية مع أهم 10 شركاء تجاريين عالميين ارتفعت بنسبة 22 في المئة هذا العام وارتفعت التجارة البينية مع تركيا على سبيل المثال 87 في المئة خلال عام واحد فقط “ما يؤشر لصحة سياساتنا الخارجية المتوازنة والنشيطة والإيجابية التي يقودها رئيس الدولة”.
وبين الشيخ محمد بن راشد أن عمليات إعادة التصدير شهدت زيادة مماثلة أيضا في النصف الأول من العام الحالي مسجلة 341 مليار درهم (92 مليار دولار) بنمو نسبته 9ر9 في المئة بالإضافة إلى الواردات بنحو 693 مليار درهم (188 مليار دولار) بنمو 5ر17 في المئة.
إلى ذلك تصدرت الصين قائمة أكبر الشركاء التجاريين للإمارات حول العالم وجاءت الهند في المركز الثاني والولايات المتحدة والسعودية في المركزين الثالث والرابع فيما حلت تركيا في المركز الخامس أما المراكز من السادس إلى العاشر فجاء كل من العراق وسويسرا واليابان وهونغ كونغ والاتحاد الروسي على التوالي.
كما حل الذهب والألمنيوم والزيوت والسجائر على رأس قائمة أهم صادرات الإماراتية حيث حقق المعدن الأصفر في النصف الأول من العام الحالي نموا نسبته 40 في المئة بقيمة 218 مليار درهم (60 مليار دولار) وبحصة تبلغ 6ر17 في المئة من إجمالي تجارة الإمارات غير النفطية.

شاهد أيضاً

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الاربعاء عند مستوى 307ر0 فيما ارتفع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى