اخبار الكويت

الفلبين تتهم الصين بعرقلة سفنها في بحر الصين الجنوبي

اتهمت السلطات الفلبينية اليوم الأحد خفر السواحل الصيني بعرقلة سفن امدادات عسكرية فلبينية ودفعها عبر خراطيم المياه بجزر (سبراتلي) في بحر الصين الجنوبي.
وقالت القوات المسلحة الفلبينية في بيان ان احدى سفن حرس السواحل الصينية عرقلت سفن فلبينية عندما كانت في مهمة روتينية لتناوب القوات وإعادة الإمداد لجنود فلبينيين متمركزين في تلك الجزر.
واعتبرت البيان بأن الاجراءات الصينية “المفرطة والهجومية” ضد السفن الفلبينية هو تجاهل متعمد لسلامة الأشخاص الموجودين على متن تلك السفن وانتهاك للقانون الدولي.
واوضح ان “المناورات الخطيرة” التي قام بها خفر السواحل الصيني حالت دون تفريغ السفن إمداداتها وإتمام المهمة.
بدوره دعا خفر السواحل الفلبيني في بيان نظيره الصيني واللجنة العسكرية المركزية إلى “كبح جماح القوة الصينية والتصرف بحكمة وتحمل المسؤولية في افعالهما لمنع الحوادث التي تعرض حياة الناس للخطر”.
وشدد البيان على اهمية احترام سيادة الفلبين في منطقتها الاقتصادية الخالصة مطالبا الصين بالتوقف عن إعاقة حرية الملاحة واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الأفراد المتورطين في ذلك.
واكد ان الإجراءات الصينية تنتهك القوانين والاتفاقيات الدولية مشيرا إلى حكم محكمة التحكيم الدائمة في (لاهاي) عام 2016 بأن مطالبات بكين الواسعة ببحر الصين “لا أساس لها من الصحة”.
وكانت السلطات الفلبينية اتهمت الشهر الماضي خفر السواحل الصيني بمضايقته وملاحقته وعرقلته عمل قوارب لها بالقرب من منطقة الشعاب المرجانية المتنازع عليها بين البلدين في بحر الصين الجنوبي.
وادعت بكين السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا عبر “خط من تسعة خطوط” على خرائط تابع لها تتقاطع مع المناطق الاقتصادية الخالصة لدول فيتنام والفلبين وماليزيا وبروناي وإندونيسيا

شاهد أيضاً

أفاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب خلال تصريح صحفي له إنه في حال فوزه بالرئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى