الفن والفنانين

في ذكرى وفاة عمر الشريف.. سر تصريحه: “فلوس التمثيل حرام”


12:24 م


الإثنين 10 يوليو 2023

كتب- هاني صابر:

تحل اليوم الإثنين 10 يوليو، ذكرى وفاة النجم العالمي الراحل عمر الشريف، اذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2015 بعد مثيرة فنية طويلة داخل مصر وخارجها ليجوب العالم بفنه.

وبهذه المناسبة، نستعرض لكم حكاية عمر الشريف مع الفلوس واقتناعه بأن فلوس التمثيل حرام:

وقال عمر الشريف، في لقاء تليفزيوني نادر: “أنا مبحبش الفلوس ومعنديش علاقة بيها، واتسألت في الموضوع ده ليه؟… يتهيألي بيدفعولي فلوس (مقابل التمثيل) على الفاضي، وطول عمري مقتنع.. إيه الواحد يكسب الفلوس اللي بيكسبها عشان بحفظ كلمتين وأروح أقولهم قدام الكاميرا”.

وتابع عمر الشريف: “مش مقتنع أن دي فلوس حلال، ومتهيألي أن دي فلوس حرام.. لما بشوف الناس اللي حوليا.. اللي تعبان واللي عبقري واللي ميت من الجوع”.

وأضاف: “يعني عشان أنا بعمل بلياتشو قدام الكاميرا يدوني المبالغ الفظيعة دي، بالنسبة للي بيكسبوه في بقية العمل”.

وفي عام 1962 كان ميعاده مع الشهرة العالمية للمرة الأولى حين وقع اختيار المخرج الانجليزي (ديفيد لين) عليه للقيام بدور في فيلمه الجديد (لورانس العرب). وأصبح الفيلم فور انتاجه أحد أفضل الأعمال السينمائية العالمية ويُعد من أفضل ما أنتجته السينما البريطانية على الإطلاق، وفورًا حاز أداء (عمر الشريف) على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد وفاز عن نفس الدور بجائزة (الكرة الذهبية) رفيعة المستوى ومعهما على شهرة عالمية.

وتوالت بعدها الأعمال السينمائية العالمية وبعدها بثلاث سنوات كان ميعاده مع أحد أشهر أدواره في (الدكتور زيفاجو) من إخراج (ديفيد لين)، حيث فاز عن دوره بجائزة (الكرة الذهبية) للمرة الثانية لأفضل ممثل في دور رئيسي.

وقرر عمر الشريف، أن يستقر في أوروبا عام 1965 بشكل نهائي، الأمر الذي أثر على زواجه من (فاتن حمامة) وأدى إلى انفصالهما عام 1966 ثم طلاقهما بشكل نهائي عام 1974. ومن الستينات حتى بداية التسعينات. ظل مقيمًا خارج مصر ومنشغلًا بأدواره العالمية في السينما الأمريكية والأوروبية التي قدم خلالها أدوارًا كثيرة ومتنوعة بين الحربي والدرامي والكوميدي. حتى استقر بشكل نهائي بمصر ببداية التسعينات. خلال مشواره الفني الطويل والمميز حصل على عدد من أرفع الجوائز السينمائية قاطبة. ولم يتزوج مرة ثانية منذ انفصاله عن (فاتن حمامة) وله من زواجه منها ابن واحد هو (طارق) وله حفيدان هما (عمر) و(كريم).

ومن أشهر أعمال الراحل عمر الشريف أفلام: “المسافر، المواطن المصري، جبال القمر، الأراجوز، سيدة القصر، نهر الحب، صراع في النيل، فضيحة في الزمالك، لا أنام، صراع في المينا، أيامنا الحلوة، صراع في الوادي، غيرها من الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى