اخبار السعودية

سباق بين 4 مرشحين.. والسيسي الأوفر حظاً أخبار السعودية

شرع المصريون في الخارج بالتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024، على مدى ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم (الجمعة)، بينما يصوت المصريون داخل البلاد أيام 10 و11 و12 ديسمبر. ومن المقرر إعلان النتيجة في 18 ديسمبر في حال حسم السباق من الجولة الأولى.

وبدأ تصويت المصريين في الخارج في 137 لجنة فرعية موزعة بمقر البعثات الدبلوماسية فى دول العالم، ويكون تصويت المصريين بالخارج عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التي يتواجد فيها الناخب في الأيام المحددة للتصويت.

وفي حال وجود جولة إعادة، تجرى الانتخابات بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير، فيما سيتم إعلان النتائج في 16 يناير.

ويتنافس في هذه الانتخابات الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، رئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، رئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

وتجري الانتخابات الرئاسية قبل نحو 4 أشهر من انتهاء الولاية الحالية للرئيس السيسي مطلع أبريل القادم. وتصب التوقعات في صالح السيسي الذي يترشح لفترة ثالثة، وفق تعديل للدستور في عام 2019 شمل تمديد الولاية الرئاسية من 4 سنوات إلى 6 سنوات، ما يفتح الطريق أمامه للبقاء في المنصب حتى 2030. وينص الدستور بعد تعديله على أنه لا يجوز للرئيس المصري أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، وأنه يجوز لرئيس الجمهورية الحالي عقب انتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه مرة واحدة وفقا للمادة 140 المعدلة من الدستور.

من جهته، أكد القنصل العام المصري في جدة السفير أحمد عبدالمجيد أن الإقبال على الانتخابات الرئاسية المصرية شهد إقبالا كبيرا بعد ظهر اليوم (الجمعة)، خصوصا من مناطق الطائف وينبع وتبوك. وقال إن أسرًا مصرية بكاملها جاءت إلى لجان الاقتراع وأن الطوابير أمام القنصلية طويلة. وتوقع أن يكون حجم المشاركة في هذا الاستحقاق من قبل المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية كبيرا جدا، عازيا ذلك إلى إدراك المصريين بالمملكة لأهمية هذه الانتخابات وما تمثله مشاركتهم من أهمية خاصة وإيجابية لصورة ومستقبل الوطن. وكانت القنصلية العامة المصرية بجدة عقدت لقاء موسعا عبر وسائط الفيديو عن بعد برئاسة السفير أحمد عبدالمجيد، مع ممثلي الجالية المصرية بمناطق غرب وجنوب المملكة، لبحث سبل تسهيل مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها بمقر القنصلية العامة بجدة أيام (الجمعة والسبت والأحد).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى