اخبار المغرب

ما سر غياب رئيس الحكومة عن افتتاح المعرض الدولي للكتاب للمرة الثانية على التوالي؟

يغيب رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، للمرة الثانية، الخميس، عن فعاليات افتتاح المعرض الدولي للكتاب المقام في العاصمة الرباط.

قضى أخنوش الخميس في الرباط، حيث عقد مجلسا حكوميا، شارك فيه وزير الثقافة، محمد المهدي بنسعيد.

ولاحقا، في اليوم نفسه، قاد رئيس الحكومة، بالرباط، أشغال الاجتماع العاشر للجنة الوزارية ‏لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة. ولقد شارك وزير الثقافة في هذا الاجتماع بحسب الصور المنشورة.

يبعث وزير الثقافة دعوة إلى رئيس الحكومة لحضور حفل الافتتاح، على غرار دعوات مماثلة توجه بمنطق بروتوكولي، إلى زملائه الحكوميين.

رغم تفادي وزير الثقافة التحدث علانية عن سبب غياب رئيس الحكومة عن فعاليات واحد من أضخم المعارض الثقافية في البلاد، إلا أن مصادر حكومية تذكر أن العلاقات بين رئيس الحكومة ووزيره في الثقافة “تمر منذ فترة طويلة من مرحلة جفاف”. بل إن قياديا في حزب الأصالة والمعاصرة أشار إلى شكوى لوزير الثقافة من مشكلة عميقة في التواصل بينه وبين رئيس الحكومة”.

سينتقد بيان صدر الأسبوع الفائت، عن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، هذه المشاكل في التواصل بين رئيس الحكومة ووزراء الحزب، لكنه لم يشر إلى حالة محددة. كان وزير الثقافة  بين وزراء الحزب الذين حضروا اجتماع المكتب السياسي المذكور.

مع ذلك، شارك وزير الثقافة قبل شهر، في حفل تدشين قاده رئيس الحكومة، لمشاريع بنى تحتية في أكادير.

في النسخ التي سبقت مرحلة وباء كوفيد، جرت العادة أن يرأس فرد من العائلة الملكية فعاليات افتتاح المعرض الدولي للكتاب، عندما كان ينظم آنذاك في الدار البيضاء. بعد عودة الحياة إلى المعرض عقب رفع القيود المرتبطة بالوباء، ولنسختين متتاليتين نظمتا بالرباط، لم يشارك أي فرد من العائلة الملكية في فعاليات الافتتاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى