اخبار السعودية

هل ألقت واشنطن بنتنياهو وراء ظهرها ؟ أخبار السعودية

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن واشنطن فقدت الثقة في قدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قيادة عملية معقدة في رفح جنوبي قطاع غزة تبدأ بإجلاء مئات آلاف اللاجئين. وأفادت الصحيفة في تقرير لها ، اليوم(الجمعة)، بأن إدارة الرئيس جو بايدن انتهت إلى أن نتنياهو مكبل إداريا أو أنه لا يريد القيام بما هو مطلوب.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول أمريكي قوله: إن دولة تفشل في إدخال 50 شاحنة غذاء لشمال غزة لن تستطيع إجلاء وإيواء نحو مليون شخص.

وأفصحت أن وزير الدفاع يوآف غالانت سمع من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية كلاما قاسيا إزاء إسرائيل.

وكان نتنياهو جدد تأكيده التوجه نحو شن عملية برية في رفح رغم التحذيرات الأمريكية ومطالبة جهات مختلفة بتجنب تنفيذ العملية التي قد تسفر عن خسائر بشرية ضخمة. وقال: سندخل رفح ونحقق النصر الشامل، وتعهد بالقضاء على رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار.

وجاءت تصريحات نتنياهو رغم تحذيرات متزايدة أطلقتها الولايات المتحدة التي تقدم لإسرائيل أقوى دعم عسكري ومخابراتي ودبلوماسي منذ بداية الحرب.

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس: «لا أستبعد أن تكون هناك عواقب أمريكية على إسرائيل في حال مضت في غزو رفح». فيما حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وزير الدفاع الإسرائيلي خلال اجتماع من مخاطر اجتياح رفح.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن كرر دعم الولايات المتحدة لضمان هزيمة حماس، بما في ذلك في رفح، لكنه كرر معارضته لعملية برية واسعة النطاق في رفح.

وأضاف المتحدث أن الوزير الأمريكي شدد على وجود بدائل أخرى غير غزو بري واسع النطاق لرفح، من شأنها أن تضمن بشكل أفضل أمن إسرائيل وتحمي المدنيين الفلسطينيين، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى