اخبار المغرب

شروط تجديد رخصة الثقة تدفع مهنيي سيارات الأجرة إلى الاحتجاج وولاية جهة البيضاء سطات تلجأ للحوار

علم “″، أن سعيد أحمدوش، والي جهة الدار البيضاءسطات، غاب عن حضور اجتماع مع ممثلي قطاع سيارات الأجرة الذين أعلنوا وقفات احتجاجية وطنية يوم غد الأربعاء، وذلك أمام مقرات الولايات والعمالات، احتجاجا على دورية وزارة الداخلية.

هذا الاجتماع، الذي احتضنه مقر الولاية، عقد مساء اليوم، وحضره الكاتب العام للولاية، ورئيس القطب الاقتصادي وبعض المسؤولين، وممثلو التنسيق الوطني للهيئات النقابية والجمعوية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة.

الكاتب العام للولاية، حاول امتصاص غضب ممثلي قطاع سيارات الأجرة، واعدا إياهم بفتح حوار مع وزارة الداخلية، وأخذ اقتراحاتهم على محمل الجد، ووعدهم بإشراكهم في جميع القرارات المستقبلية في إطار تنظيم هذا القطاع الخدماتي.

وانتقد المهنيون، بنود المذكرة الوزارية رقم 444 لاسيما تلك المتعلقة بتجديد رخص الثقة لمدة سنة من دون شروط؛ في هذا الإطار، اقترحت الولاية تمديد رخصة السياقة لمدة سنة لكن عبر التنقيط فقط بالخلاف مع ما تنص عليه الدورية السالفة الذكر، وذلك ليتمكن المهنيون من الانخراط في الضمان الاجتماعي.

وعد الكاتب العام للولاية ممثلي سيارات الأجرة، بعقد اجتماعات دورية مع ولاية الجهة ومختلف المصالح المعنية منها مديرية الأمن ومؤسسة الضمان الاجتماعي.

وعلى إثر ذلك، قرر التنسيق الوطني للهيئات النقابية والجمعوية الممثلة لقطاع سيارات الأجرة، تعليق الاحتجاجات المرتقبة.

هذه التطورات تأتي عقب دورية وزارة الداخلية حول تجديد رخص الثقة، واعتبر عدد من المهنيين أنها تضمنت بنودا “مجحفة”، “ستحرم في حال تطبيقها شريحة مهمة منهم من حقوقهم الشرعية” .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى