اخبار الإمارات

المرض والموت يضربان بيوت اللبنانيين.. بسبب وجود مواد “مسرطنة”

متابعةسوزان حسن

كشف النائب اللبناني وائل أبو فاعور، أنه بسبب استخدام المزارعين للأدوية الزراعية المحظورة، تدخل المواد المسرطنة والسامة إلى أجسام اللبنانيين من خلال المنتجات الزراعية التي يتناولونها، مما يؤثر على صحة وحياة الشعب اللبناني. يصف.

وتطرق أبو فول، خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، إلى موضوع الفساد الغذائي، قائلا: “معظم دول العالم منعت استخدام المبيدات والأسمدة من قبل المزارعين، كما حظر لبنان استخدام المبيدات والأسمدة”. بقرار من وزارة الزراعة.” وكذلك وزارة الصحة. وكذلك الولايات المتحدة وأوروبا، وكذلك منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة، إنه نفس الشيء في العالم، ونفس الشيء في الأمم المتحدة.

وأضاف أنه “ثبت أن هذه الأدوية تسبب قدرا كبيرا من الأمراض”، لافتا إلى أن بعض المزارعين “يستخدمونها عن جهل، والبعض الآخر يدرك مخاطرها ويستخدمها كبديل، وآخرون يستخدمونها”. من قلة الضمير. ”

وقدم الممثل اللبناني إلى النيابة العامة تقريراً عن الأشخاص المتورطين، ذكر فيه أسماء الشركات المزيفة والأشخاص المتورطين، فضلاً عن عينات من الأدوية المستخدمة، وأعلن أنه سيقدم بياناً مماثلاً إلى النيابة العامة. هيلينا اسكندر، مديرة مديرية القضايا بوزارة العدل.

وأشار إلى أن النيابة العامة في المحكمة العليا طلبت منه عدم ذكر أسماء المتورطين في الأمر لإتاحة الوقت للقوات الأمنية لمداهمتهم واعتقالهم، مؤكدا أنه لم يسلم أحد من الحادثة.

وزعم النائب أن هناك غطاء سياسيا وراء القضية، وقال: “هناك ميثاق كامل وراء معظم المجالات والتوجهات السياسية، ودائرة الإعلام هي التي ستتولى التحقيق، والمعركة مفتوحة ويمكن اتخاذ الإجراءات المناسبة عندما والسلطات تبت في أمورها”، لكنها لم تحدد الأطراف المعنية.

المافيا المنظمة
وقال الوزير عباس الحاج حسن، إنه قبل إعلان أبو فول عن وجود أدوية زراعية مسرطنة وسامة في الأسواق اللبنانية، كانت وزارة الزراعة “تعمل على مشروع مع منظمة الفاو لمواكبة هذه الأدوية ومكافحتها”. وتقوم بدوريات، ترافقها دائماً المديرية العامة لأمن الدولة والجهات القضائية المختصة، لإغلاق جميع الصيدليات الزراعية غير المرخصة والمنتشرة في العديد من مناطق لبنان والتي تبيع الأدوية الفاسدة والسامة.

وأكد في حديث لموقع “الحرة” أن الوزارة تبذل قصارى جهدها وتبذل جهوداً كبيرة. (الوزارة) النيابة العامة في المحكمة العليا اعتبرت الأمر بمثابة بلاغ للنيابة العامة وعليها التصرف لأن الأمر ألحق أضرارا جسيمة بالمنتجات والمزارع اللبنانية.

وقال أبو فور في مؤتمر صحفي إن الأدوية جاءت عبر “مافيا منظمة” عبر شركات وأفراد نسقوا مع معظم المزارعين من عكا جنوبا، ومن سهل البقاع إلى جبل لبنان.

وأشار الممثل إلى أن “بوابة التهريب الرئيسية من وإلى سوريا يقودها رجل يحمل الجنسية السورية ويتنقل بحرية بين البلدين، ولدينا أسماء رجال أعمال يعملون معه، بعضهم من عكا والبعض الآخر من المغادرة”. من البقاع، بالإضافة إلى الدخول عبر مرفأ بيروت، وتمرير البراميل، على أساس أنها مواد تنظيف، يتم تعبئتها في لبنان وبيعها للمزارعين.

وتوجه إلى دائرة الجمارك وقال: هل دائرة الجمارك على علم بهذا الأمر؟ وهل هي غير قادرة على ضبط كارثة التهريب خاصة بعد الانفجار الكارثي؟ مع العلم أن الفساد مستشري في المرفأ، سأكشف تفاصيل حول هذا الموضوع. قريباً.”

وتابع: “كما تم إدخالها إلى لبنان عبر موافقات مغرورة من بعض الوزارات، أبرزها وزارة الصحة، على أساس توريد مواد المستودعات والتنظيف المنزلي عبر شركات وفواتير مزورة”.

أصدرت وزارة الصحة اللبنانية بيانا علقت فيه على “معلومات عن تهريب مبيدات زراعية ضارة إلى السوق اللبنانية”، ذكرت أنها “مسؤولة فقط عن تنظيم عملية استيراد المبيدات والقوارض المنزلية، فيما استيراد المبيدات الزراعية”. تخضع لسلطة وزارة الزراعة. ”

وأضافت أن الموافقة على استيراد المبيدات الحشرية والقوارض المنزلية تتم بناء على التراخيص المسبقة الممنوحة بناء على المستندات الفنية المقدمة من الأشخاص المعنيين، بما في ذلك جميع المستندات التي تثبت فعالية المنتجات. وفي هذا المجال، يجب على الشخص المعني أن يثبت أن المادة الفعالة معتمدة من الاتحاد الأوروبي. “إنها مدرجة في قائمة الوكالة الأوروبية للمواد الكيميائية.

وقالت الوزارة: “بعد وصول البضائع، تقوم وزارة الصحة العامة بدراسة البيان الجمركي وأخذ عينات من البضائع للتأكد من مطابقة المنتجات المستوردة لاشتراطات الترخيص واتخاذ القرارات المناسبة بناء على ذلك”. اخذ. ”

وأضافت أن “البضائع المستوردة لها أرقام تعريفية في الجمارك يتم من خلالها تحديد الشروط والموافقات اللازمة لإدخالها”، مشيرة إلى أن الأرقام التعريفية للمبيدات الحشرية ومبيدات القوارض المنتجة محليا تشير إلى أن البضاعة خاضعة لرقابة وزارة الصحة. تأشيرات الصحة العامة، أما المبيدات الزراعية فتتطلب تأشيرة من وزارة الزراعة.

وأكدت أن “الأرقام التعريفية للبضائع التي يقال إنها مستوردة كمنظفات مستودعات… (محضرات الغسيل ومستحضرات التنظيف) لا تخضع لتأشيرة وزارة الصحة العامة، لكن استيرادها يتطلب إثبات مطابقتها من قبل الصناعة”. من قبل المعهد، وبالتالي لا يتم تحويل المعاملة الجمركية مبدئيا إلى وزارة الصحة العامة “الصحة العامة”.

وأضاف: “من المعروف أن احتمال التهريب قائم، وستظل هناك محاولات للتهرب من الحصول على رخص الاستيراد اللازمة أو دفع الرسوم والضرائب المطلوبة، وتقع على عاتق السلطات الجمركية مكافحة التهريب والغش التجاري”. وشددت.

وأشارت إلى أن “وزارة الصحة العامة تظل ملتزمة بحماية صحة المواطنين وستتخذ كافة الإجراءات ضمن صلاحياتها القانونية لرفع مستوى الحماية للمواطنين”.

ولم ترد سلطات الجمارك اللبنانية قبل نشر التقرير.

الأعراض والأمراض المختلفة
إن الأدوية السامة والمسببة للسرطان، التي ذكرها أبو فاول، دخلت لبنان بشكل قانوني منذ نحو ثماني سنوات، كما أكد رئيس جمعية فلاحي ومزارعي البقاع إبراهيم طشي، موضحا: “كان المزارعون اللبنانيون يستخدمون هذه الأدوية لأنها مسموحة دوليا، لكن لقد كان محظوراً من قبل.” والقرار نفسه اتخذه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ولبنان، فبدأنا باستيراد البدائل، باستثناء بعض المزارعين، إما بسبب عدم الاهتمام أو اللامبالاة، خصوصاً أن بعض الدول لم تمنع استخدامه، ولكن بما أنه محظور في لبنان، فقد تم استيراده بطريقة غير قانونية من سوريا.

وأشار الترشيشي في حديث لموقع الحرة إلى أنه “من المستحيل على صاحب البستان أن يستخدم هذه المواد لأنها تترك الكثير من الرواسب وتتحول إلى المزارع اللبناني ليس ملزما بتعاطي المخدرات المحظورة، خصوصا أن هناك بدائل، وأحيانا بنفس السعر، إلا في حال تشجيعه على تناولها.

“يمكنك ملاحظة الحصاد بعد 15 يوما من الرش. وطالما دخلت المخدرات المحظورة من سوريا، فهذا يعني أن المحاصيل المهربة قد تم رشها بالمخدرات المحظورة”.

وقال أبو فور إن المزارع اللبناني هو أحد المتضررين من استخدام هذه المواد، “لأنه الحلقة الأضعف في دائرة الفساد القائمة. فهذه المخدرات تستخدم على المزروعات، فتدخل بيوتنا وتسبب أمراضا كثيرة”.

وأشار إلى أن “بعض السلالات تسبب السرطان، وبعضها يسبب التسمم القاتل أحيانا، وبعضها يعطل الجهاز العصبي بأكمله، وأحيانا يسبب فقدان الذاكرة وأعراض أخرى ناجمة عن التسمم، إضافة إلى التأثيرات على دماغ الطفل”.

وقال الدكتور سرطان، طبيب الصحة العامة وخبير التغذية، إن هذه المبيدات ليس لها رائحة، لذلك لا يعرف المواطنون ما إذا كانت الخضار والفواكه تحتوي عليها، وهنا تكمن الخطورة، خاصة الجلد والرئتين وجميع الأعضاء المرتبطة بالجهاز الهضمي. نظام.

وبالإضافة إلى ما ذكره أبو فاعور، فإن الأعراض التي قد يعاني منها الشخص تشمل “الغثيان والقيء وزيادة إفراز اللعاب والتعب والإرهاق والاكتئاب وصعوبة التركيز، خاصة عندما تحتوي هذه الأدوية على نسبة عالية من الفوسفات”، ويضيف الصبي ” عندما يتم الإعلان عن عقار، لا يفاجأ أحد.” ارتفعت معدلات السرطان في لبنان بشكل كبير.

خطوة المواجهة
وقال الحاج حسن إن الأدوية المسرطنة والسامة التي أعلن عنها أبو فول لن تؤثر على صادرات لبنان، موضحا أن “المنتجات التي نصدرها تخضع للفحص وفق الشروط الدولية، لكني سأعود وأقول إن هذه الأدوية يجب ضربها” على الأقل لأنها الإضرار بالمنتج اللبناني وسمعته ونحن نناضل ونعمل. “نعمل جاهدين على استعادة ثقة الناس بالمنتج وإظهاره في كافة دول العالم.”

وقال طاشي إن العقوبة المخففة للمهربين هي سبب استمرارهم في العمل. “لذلك يجب توقيع أشد العقوبات عليهم، بدءا من مصادرة بضائعهم إلى تغريمهم وإغلاق محلاتهم (إن وجدت) في حال تكرار الأمر، وسحب رخصهم التجارية لردعهم. ويحصل المهرب على عقوبة السجن لذلك ولا نسمع عن تهريب بينه وبين سوريا، لكن في لبنان إذا توقف التهريب، فإن الأخير يعوضه عن اليوم التالي لاستئناف العمل.

والمطلوب هو منع هذه الجريمة في أسرع وقت ممكن، كما أكد أبو فول: “على وزارة الزراعة التحرك لإخراج كل هذه المواد من الأسواق وتذكير المزارعين بعدم استخدامها ووضع إرشادات مع خطة الدوائر المعنية”. سأقدم كل التفاصيل لوزير الزراعة وسيكون على وزارة الصحة أيضًا إعادة النظر والتحقق من المستندات التي لديهم حتى لا يتم خداعهم ويأتي كمواد تنظيف أو مواد تنظيف. مواد اخرى. ”

وشدد الحاج حسن على ضرورة العمل المشترك قائلا: “أطلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الدعوة لاجتماع فوري للوزارات المعنية والأجهزة الأمنية”.

وعن الخطوات المقبلة، أجاب الحاج حسن: “ستكون لدينا قريباً خطة عمل تحفيزية سريعة تشمل كافة الأراضي اللبنانية. منذ أكثر من ثلاث سنوات قمنا بنشر أسماء جميع الشركات والأدوية المرخصة وغير المرخصة على موقع وزارة الصحة.

وأضاف: “فيما يتعلق بالإرشاد الزراعي، وجهنا كافة المراكز الزراعية بإدراج كافة المنتجات غير المرخصة والمهربة التي قد تكون مسرطنة وسامة وتسبب أمراضاً مستعصية”.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى