اخبار الإمارات

اليك أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا JN1

متابعةجودت نصري

أثر فيروس كورونا (COVID19) بشكل كبير على العالم منذ ظهوره في عام 2019، وعلى الرغم من تطوير اللقاحات وتوزيعها عالميًا، إلا أن الفيروس لا يزال يتحور، مما يشكل تحديًا لمسؤولي الصحة العامة في جميع أنحاء العالم. في عام 2023، لا يزال العالم يتصارع مع الوباء؛ وذلك لأن الفيروسات ومسببات الأمراض تتكيف وتتغير باستمرار.
فيما يلي أعراض فيروس كورونا المتحور الجديد JN 1:

ما هي متغيرات كوفيد19 الجديدة؟

وفقاً للمتخصصين، يمكن أن يكون هناك متغير جديد مسؤول عن عودة ظهور الوباء (الطفيفة). هذا هو JN.1، وهو سليل متغير BA.2.86، وينتمي إلى عائلة كبيرة من متغير أوميكرون Omicron. هذا المتغير، بحسب الأطباء، لا يقدم أي خصائص معينة مقارنة بفيروسات أوميكرون الأخرى، ولكن من المحتمل جداً أن يكون هو المسؤول عن الزيادة في الحالات.
والجدير ذكره أنه اعتباراً من سبتمبر 2023، 99% من المتغيرات المتداولة حالياً في الولايات المتحدة هي طفرات من سلالة أوميكرون، الذي يقوم بتغيير خصائصه الجينية والمستضدية باستمرار. ويتهرب من الاستجابة المناعية الناتجة عن حالات العدوى أو التطعيمات السابقة، مما يعني أن الأشخاص لا يزال من الممكن أن يصابوا بالعدوى على الرغم من وجود بعض المناعة لديهم.
ونظراً إلى أن المتغيرات الجديدة تحمل طفرات قد تسبب تهديداً للصحة العامة، فإن منظمات الصحة العامة تراقب بشكل مستمر حالات الإصابة بكوفيد19 في جميع أنحاء العالم. وتقوم منظمة الصحة العالمية حالياً بتتبع العديد من المتغيرات، بما في ذلك:

المتغيرات ذات الاهتمام: XBB 1.5، XBB 1.16 وEG.5.
المتغيرات الخاضعة للرصد: BA.2.75، وBA.2.86 (وJN1 المتفرع منه)، وCH1.1، وXBB، وXBB.1.9.1، وXBB.1.9.2، وXBB.2.3.

أعراض متحورات فيروس كورونا الجديد
لا يوجد دليل حتى الآن يشير إلى أن الأشخاص المصابين بأي من المتغيرات الجديدة، مثل EG.5 أو FL.1.5.1 أو JN1، يعانون من أعراض أكثر خطورة مما رأيناه مع متغيرات أوميكرون Omicron السابقة.
في حين لا تزال الأعراض الأكثر شيوعاً تشمل:

سيلان الأنف الخفيف.
الصداع.
السعال.
التهاب الحلق.
تشير بيانات الرصد إلى أن الأشخاص المصابين بفيروس XBB.1.16 قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الملتحمة، أو العين الوردية، كعارض من أعراض عدوى كوفيد19.
يمكن أن تسبق هذه الأعراض نتيجة اختبار كوفيد19 الإيجابية، ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة أو معتدلة طوال مدة المرض.
ومع ذلك، يظل اللقاح فعّالاً كما كان دائماً، وفقاً للبروفسور برونو لينا. ويوضح قائلاً: “لقد تمَّ تعديل اللقاح ليتكيف مع المتحور الجديد”.

أعراض كوفيد19 عموماً
يُبلغ الأشخاص المصابون بـCOVID19 عن مجموعة واسعة من الأعراض، تتراوح من المرض الخفيف إلى المرض الشديد. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً الآتي:

حمى أو قشعريرة.
سعال.
ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.
تعب.
آلام في العضلات أو الجسم.
صداع.
فقدان جديد لحاسة التذوق أو الشم.
التهاب الحلق.
احتقان أو سيلان الأنف.
الغثيان أو القيء.
إسهال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى