اخبار الكويت

حسن جوهر يوجه 3 أسئلة إلى وزراء الدفاع والتعليم العالي والتربية

وجه النائب د. حسن جوهر 3 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ووزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، وزير التربية د. علي المضف، ونصت الأسئلة على ما يلي:

سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع

نص السؤال على ما يلي:

تسعى السلطات المختصة في إدارة شؤون الطيران المدني في دول العالم إلى رفع كفاءة أداء تشغيل مطاراتها (On Time Performance) لتحقيق أعلى مستويات انضباطية التشغيل لشركات الطيران المختلفة عبر الالتزام بحركة الإقلاع والهبوط في المواعيد المحددة لها.

وغني عن البيان بأن هبوط الطائرات باستخدام نظام الوقت يُعد أحد المؤشرات المستخدمة في قياس كفاءة تشغيل المطارات، فكلما زادت معدلات هبوط الطائرات في الوقت المحدد لها فإن ذلك ينعكس إيجابا على تحسين سعة المطار، فضلا عن مراعاة الجوانب البيئية والاقتصادية ورضى العملاء المسافرون، مما يعني تقليل التلوث نتيجة تقليص فترات تأخير الطائرات بالجو قبل الإذن لها بالهبوط عدم حرق الطائرات لمزيد من الوقود وتدني نسبة تذمر المسافرين على متن الطائرة نتيجة تأخر هبوطها.

ولذلك، فقد استبدلت العديد من المطارات العالمية، وفي مقدمتها مطار هيثرو في لندن، الأنظمة المعنية لإدارة الهبوط النهائي للطائرات (Final Approagh Separations) من نظام التباعد أو الفصل على أ»اس المسافة (Time Based `separation) إلى نظام التباعد على أساس الوقت (Distance `separation) محققة الفوائد سالفة الذكر أعلاه.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان موجز يوضح نسبة انضباطية التشغيل لـ (الهبوط في الوقت) لجميع شركات الطيران لآخر (3) سنوات .

2- بيان موجز عن رأي الإدارة العامة للطيران المدني عن نظام التباعد أو الفصل على أساس المسافة (Distance Based `separation) وجدواه في رفع كفاءة أداء تشغيل مطار الكويت الدولي والدراسات التي أجرتها في هذا الصدد واحتمالات تطبيقه في إدارة الهبوط النهائي للطائرات.

سؤال إلى وزير التعليم العالي

نص السؤال على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان موجز يوضح فيه تكلفة تعليم الطالب الكويتي في جامعة الكويت للسنوات الدراسية من 2016/2017 حتى 2020/2021، وإجمالي عدد الطلبة لكل سنة دراسية.

2- بيان موجز يوضح فيه تكلفة تعليم الطالب الكويتي في دول الابتعاث الخارجي على نفقة وزارة التعليم العالي للسنوات الدراسية من 2016/2017 حتى 2020/2021، وإجمالي عدد الطلبة لكل سنة دراسية .

3- بيان موجز يوضح فيه تكلفة تعليم الطالب الكويتي في الجامعات الخاصة على نظام الابتعاث الداخلي على نفقة المجلس الأعلى للجامعات الخاصة للسنوات الدراسية من 2016/2017 حتى 2020/2021، وإجمالي عدد الطلبة لكل سنة دراسية.

سؤال إلى وزير التربية

نص السؤال على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- بيان موجز يوضح فيه إجمالي الرسوم الدراسية (شاملا رسوم التسجيل والملابس ودروس التقوية والمواصلات وإصدار الشهادات وغيرها) لتعليم الطالب الكويتي في مرحلة رياض الأطفال لكل مدرسة خاصة من المدارس الأجنبية وثنائية اللغة والجاليات والأهلية العربية أو غيرها من المدارس الخاصة للسنوات الدراسية من 2016/2017 وحتى 2020/2021، وإجمالي عدد الطلبة لكل سنة دراسية.

2- بيان موجز يوضح فيه إجمالي الرسوم الدراسية (شاملا رسوم التسجيل والملابس ودروس التقوية والمواصلات وإصدار الشهادات وغيرها) لتعليم الطالب الكويتي في مرحلة التعليم الابتدائي لكل مدرسة خاصة من المدارس الأجنبية وثنائية اللغة والجاليات والأهلية العربية أو غيرها من المدارس الخاصة للسنوات الدراسية من 2016/2017 وحتى 2020/2021، وإجمالي عدد الطلبة لكل سنة دراسية.

3- بيان موجز يوضح فيه إجمالي الرسوم الدراسية (شاملا رسوم التسجيل والملابس ودروس التقوية والمواصلات وإصدار الشهادات وغيرها) لتعليم الطالب الكويتي في مرحلة التعليم المتوسط لكل مدرسة خاصة من المدارس الأجنبية وثنائية اللغة والجاليات والأهلية العربية أو غيرها من المدارس الخاصة للسنوات الدراسية من 2016/2017 وحتى 2020/2021، وإجمالي عدد الطلبة لكل سنة دراسية.

4- بيان موجز يوضح فيه إجمالي الرسوم الدراسية (شاملا رسوم التسجيل والملابس ودروس التقوية والمواصلات وإصدار الشهادات وغيرها) لتعليم الطالب الكويتي في مرحلة التعليم الثانوي لكل مدرسة خاصة من المدارس الأجنبية وثنائية اللغة والجاليات والأهلية العربية أو غيرها من المدارس الخاصة للسنوات الدراسية من 2016/2017 وحتى 2020/2021، وإجمالي عدد الطلبة لكل سنة دراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى