اخبار الإمارات

دراسة.. التدخين يزيد كمية الدهون الحشوية

 

متابعة – مروة البطة

توصلت دراسة حديثة بأن التدخين قد يكون سبب رئيسي في الإصابة بالدهون الحشوية، وأوضحت الدراسة أن البدء في التدخين، والتدخين مدى الحياة، من الممكن أن يزيد من كمية الدهون الخطيرة في البطن وخاصة “الدهون الحشوية”.

والدهون الحشوية هي النوع الموجود داخل البطن المرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، والسكتة الدماغية والخرف.

وتوفر هذه الدراسة المنشورة في مجلة “الإدمان”، تحت عنوان “تقدير العلاقة السببية بين التدخين والسمنة في منطقة البطن عن طريق العشوائية المندلية”، دليلا قويا على أن التدخين يمكن أن يسبب زيادة هذا النوع من الدهون.

ويشير المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور جيرمان كاراسكيلا، وهو عالم الأوبئة والأستاذ المساعد في معهد كارولينسكا في السويد، إلى أن التحليل الإضافي أظهر أن الزيادة قد تكون في “الدهون الحشوية”.

وتعتبر “الدهون الحشوية” غير مرئية، وهي تحيط بأعضاء الجسم داخل البطن ومن الطبيعي والصحي أن تشكل “الدهون الحشوية” نحو 10% من إجمالي الدهون في الجسم، وفقا لـ”كليفلاند كلينيك”، ورغم ذلك، فإن الكثير من “الدهون الحشوية” يمكن أن تسبب الالتهابات، ما يسهم في الإصابة بالأمراض المزمنة.

وأجرى فريق الدراسة تحليلا إحصائيا يسمى “العشوائية المندلية”، لمعرفة ما إذا كان التدخين يسبب زيادة الدهون في الجسم، وتوفر طريقة التحليل الإحصائي هذه دليلا وراثيا على أن سلوكا معينا يسبب بالفعل التأثير الملحوظ.

ونظر العلماء إلى الدراسات الجينية (شملت 1.2 مليون فرد بدأوا التدخين، وأكثر من 450 ألف شخص كانوا مدخنين مدى الحياة) لتحديد الجينات المرتبطة بالتدخين وتوزيع الدهون في الجسم، ثم تمكنوا بعد ذلك من استخدام هذه المعلومات لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين لديهم الجينات المرتبطة بالتدخين، لديهم أيضا توزيع مختلف للدهون في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى