اخبار السعودية

1.5 % تراجع التضخم في السعودية خلال ديسمبر أخبار السعودية

كشفت هيئة الإحصاء في تقرير أصدرته، أخيراً، تباطؤ معدل التضخم السنوي السعودية إلى 1.5% في شهر ديسمبر، بدلاً من 1.7% الذي سجلها في شهر نوفمبر، لتتوافق الأرقام مع التوقعات.

وكشفت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أن أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفعت بنسبة 7.5%، بينما زادت أسعار الأغذية والمشروبات 1.2%.

وكشفت البيانات، أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 9.0% في شهر ديسمبر 2023، وقد تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12.1%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي لشهر ديسمبر 2023، نظراً لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21.0%.

كما ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.2% متأثرة بارتفاع أسعار الحليب ومنتجاته والبيض بنسبة 4.1%.

وسجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2.5% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.2 %.

أما قسم الترفيه والثقافة فقد سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 1.0% متأثراً بارتفاع أسعار عروض العطلات والسياحة بنسبة 7.1%، وكذلك سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 0.8% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.1%.

من ناحية أخرى، انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.2%؛ متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 4.9%، وكذلك انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 4.2%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى