اخبار الإمارات

طريقة سهلة لتنظيف السرة للكبار

متابعةجودت نصري

 

السرة هي ندبة في البطن تحدد المكان الذي كان الحبل السري متصلا فيه عندما كان الجنين في رحم أمه. بعد الولادة، لا تقوم السرة بأي وظيفة للجسم.
يمكن أن تكون السرة مكانًا يتراكم فيه الغبار والعرق والبكتيريا. وخاصة إذا كانت قد اخترقت السرة ودخلت إلى تجويفها. علماً أن السرة تحتوي على أكثر من 67 نوعاً من البكتيريا.

سبب ظهور رائحة كريهة في السرة

يمكن أن تكون الإفرازات والروائح نتيجة لعدة عوامل مختلفة، على الرغم من أن روائح السرة الطفيفة عادة ما تكون طبيعية، ولكن إذا كان لديك مزيج من الرائحة الكريهة والإفرازات؛ قد يكون هذا علامة على:
– وجود عدوى فطرية أو عدوى فطرية في السرة.
– جرح أو كدمة حول السرة أو داخلها.
– تراكم بسيط للعرق وأوساخ السرة.
– التهاب في السرة.
– عدوى بكتيرية في السرة.
قد تكون سرة البطن متقشرة أو ملتهبة أو مثيرة للحكة.

أعراض التهابات السرة
تشمل الأعراض الشائعة لعدوى السرة أو رد الفعل التحسسي تجاه الثقب ما يلي:
– احمرار الجلد وحكة حول السرة.
– روائح كريهة.
– تورم.
– إفرازات صفراء أو خضراء أو داكنة اللون.
– الألم المستمر. خاصة حول الثقب.
– تقرحات حول السرة أو الثقب.
في حالات نادرة، قد يعاني بعض الأشخاص من ظهور كتل تشبه الحصوات داخل السرة، والتي يمكن أن تملأ تجويف السرة بالكامل، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى والالتهاب وتقرح الجلد. لهذه الأسباب، من المهم الحفاظ على زر بطنك نظيفًا قدر الإمكان.

كيفية تنظيف السرة عند الكبار
الاستحمام بالماء والصابون يزيل الوبر والأوساخ وبعض البكتيريا من السرة. لذلك لا داعي لفركها، لكن يجب التأكد من أن الدش يزيل كل الوبر والأوساخ الظاهرة في السرة أثناء الاستحمام. أولئك الذين لديهم سرة أعمق قد يحتاجون إلى الاهتمام أكثر بنظافة تجويف السرة، وإذا كان لديك سرة تتميز بتجويف أعمق اتبع الخطوات التالية لتنظيفها:
– اغمسي إصبعك أو قطعة قماش ناعمة في محلول من الماء المملح (حوالي ملعقة صغيرة من ملح الطعام في كوب من الماء الدافئ) ثم قومي بتدليك الجزء الداخلي من السرة بلطف. من المفترض أن تعمل هذه الخطوة على تحطيم الجراثيم التي يمكن أن تسبب الرائحة الكريهة.
– شطف السرة بالماء العادي، وتركه حتى يجف.
– لا تضعي المستحضرات أو الكريمات على السرة. يمكن أن تساهم الرطوبة الزائدة في نمو البكتيريا أو الفطريات.

كيفية تنظيف ثقب زر البطن
إذا كان لديك ثقب في السرة؛ سوف تحتاج إلى إيلاء اهتمام خاص لسرة البطن. لذا يمكنك استخدام نفس محلول الماء المالح المذكور أعلاه، لكن بللي قطعة قماش نظيفة في المحلول، ثم ضعيها على المنطقة ككمادات دافئة، عدة مرات في اليوم. سيساعد ذلك على إزالة أي إفرازات أو قشرة ويسمح لك بتحريك الملحقات بلطف خلال الثقب.



تابعنا على Google News

تابعنا

            

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى