مقالات

“انضمام مصر لمجموعة العشرين”.. هل سيعود بالنفع على قطاع السيارات المحلي؟


06:18 م


الأحد 10 سبتمبر 2023

كتب – محمد جمال:

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفعاليات القمة الـ18 لمجموعة العشرين الدولية، والتي عقدت يومي 9 و10 سبتمبر 2023 بالعاصمة الهندية نيودلهي.

تأتي مشاركة الرئيس بقمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة. والتي أعلن خلالها عن انضمام الاتحاد الأفريقي بشكل دائم إلى التكتل الدولي.

قال علاء السبع عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الحديث عن فوائد انضمام الاتحاد الأفريقي والذي تعد مصر أحد أعضائه المؤسسين إلى مجموعة العشرين، لا يمكن تقييمها إلا بعد معرفة كافة شروط الانضمام.

وأضاف السبع في تصريحات خاصة لـ”مصراوي” أنه بعد التعرف على كامل الشروط والواجبات الخاصة بالعضو الجديد للتحالف، يمكن في ذلك الوقت تقييم التجربة ومعرفة ما إذا كانت هذه الشروط تناسبنا أم لا.

وأكد أنه بالمثل لا يمكن الحديث عن المردود الإيجابي لانضمام مصر لمجموعة البريكس في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه أمر سابق لأوانه ولا يمكن الحكم على التجربة قبل الانضمام الرسمي في يناير 2024 المقبل.

من جانبه قال المهندس رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات”أميك”، إن انضمام الاتحاد الإفريقي إلى مجموعة العشرين ستكون نتائجه إيجابية ومفيدة بقطاعات عديدة ولكن قطاع السيارات ليس منهم.

وأضاف مسروجة لـ”مصراوي” أن الهدف من انضمام أفريقيا لمجموعة العشرين هو توسعة قاعدة الصادرات وتصدير المنتجات المصرية وتعزيز موارد العملة الصعبة، فضلاً عن الحصول على امتيازات مثل استيراد منتجات بتكلفة منخفضة والحصول على تمويلات لمشروعات مجتمعية أو تنموية.

وأردف أن مصر حريصة للغاية أن يكون انضمامها لصالح المجموعة الإفريقية أو الإتحاد الإفريقي بأكمله، وليس الوصول لهدف أو غاية تصب في مصلحتها الشخصية.

وأوضح أن انضمام مصر لتحالف البريكس سيكون أكثر فائدة وأهمية من الانضمام لمجموعة العشرين، وذلك لوجود خلافات كبيرة بين عدد من الدول داخل مجموعة العشرين، فعلى سبيل المثال توجد الهند والصين وكذا توجد ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكذا المجموعة الأوروبية.

وأكد أن الانضمام لمجموعة العشرين مهم جدًا وجاء فى توقيت مناسب، ولكن الهدف المرجو منه ليس صناعة السيارات بالمقام الأول، إذ ستكون الاستفادة الأكبر فى نقل التكنولوجيا اللوجستيات والمحاصيل الزراعية أو الاستثمار.

وأشار إلى أن الفائدة من مجموعة البريكس ستكون كبيرة وعديدة، قائلًا “مصر داخل البريكس سيكون قرارها بيديها”. مشيرًا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول البريكس خاصة الصين والهند بدءًا من يناير ستشهد تطورا كبيرا، ما سينعكس على سوق السيارات المصري من توافر كبير بالمعروض وتراجع الأسعار.

اقرأ أيضًا:

قبل الشراء.. تعرف على أرخص سيارة “زيرو” تقدمها فيات فى مصر

سيارات سوزوكي فرونكس وفيتارا الجديدة كليًا بدون أوفر برايس.. ما القصة؟

في 10 أيام.. ارتفاع أسعار 9 سيارات جديدة بمصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى