اخبار المغرب

مندوبية التامك تنتهي من بناء سجن كبير قرب الرباط للتخفيف من حدة الاكتظاظ (+فيديو)

أنهت المندوبية العامة لإدارة السجون، تشييد سجن كبير بالقرب من العاصمة الرباط، يرتقب أن يخفف من الاكتظاظ المهول الذي تشهده سجون المملكة.

يتعلق الأمر بالسجن المحلي لتامسنا، الذي يرتقب أن تصل طاقته الاستيعابية 2856 سريرا.

وقال عادل مبشور، رئيس قسم المنشئات والتجهيزات الأمنية المخصصة للسجون، في تصريح صحافي، إن الإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج، تعمل على تخفيض الضغط على المؤسسات السجنية التي تعرف الاكتظاظ، إن السجن الجديد يضم 6 أحياء، منها حي مخصص لنزلاء الأحداث، وآخر مخصص للنزيلات، يضم جناحا خاصا بالأمهات المرفقات بأطفالهن.

وتتوفر المؤسسة السجنية الجديدة على قاعة متعددة الاختصاصات، ومركز بيداغوجي يضم أقساما مخصصة للدراسة وأخرى لمحو الأمية، يضيف المسؤول في إدارة السجون، “بالإضافة إلى مصحة مجهزة بجميع التجهيزات والمعدات الطبية، وتضم قاعات علاجية ومختبر للتحليلات، وقاعة لعلاج طب الأسنان”.

وكان محمد صالح التامك، المندوب العام للسجون، توقع في نونبر الماضي، وصول عدد السجناء في سنة 2022 إلى 100 ألف، في رقم قياسي.

وقال خلال عرض بمجلس المستشارين بمناسبة مناقشة ميزانيته، إن عدد السجناء ما بين شهري أكتوبر من سنتي 2021 و2022 ارتفع بما نسبته 10%، بعدما انتقل من 89000 إلى 98.000 سجينا خلال هذه الفترة، علما بأن هذا العدد مرشح في المستقبل المنظور لأن يبلغ 100.000 وفقا لنسبة ارتفاع عدد الساكنة السجنية في الثلاث أشهر الأخيرة من السنة.

وأوضح أن هذا الرقم القياسي المسجل في عدد السجناء يرافقه ارتفاع في نسبة الاعتقال ببلادنا والتي بلغت 265 سجينا لكل 100 ألف نسمة خلال هذه السنة، وهي النسبة الأعلى مقارنة بدول الجوار حسب آخر المعطيات المتوفرة برسم سنة 2021 (تونس 196، موريتانيا 43، 217 في الجزائر، اسبانيا 116، فرنسا 106 وإيطاليا 95 لكل 100.000 نسمة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى