اخبار الأردن

مراسل رؤيا: وصول حجاج بيت الله الحرام إلى مزدلفة 

  • يبيت الحجاج ليلتهم في مزدلفة قبل أن يتوجهوا إلى منى لرمي جمرة العقبة

وصل حجاج بيت الله الحرام إلى مزدلفة بعد أن قضوا نهارهم على صعيد عرفات، بحسب ما أفاد به مراسل رؤيا. 



وبعد وصول الحجاج يتم جمع الحصى لرمي جمرة العقبة الكبرى صباح أول يوم عيد الأضحى المبارك. 

ويبيت الحجاج ليلتهم في مزدلفة قبل أن يتوجهوا إلى منى لرمي جمرة العقبة في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وبعد وصولهم إلى مزدلفة يصلي الحجاج صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويقضون الليل قبل أن يتوجهوا صباحا إلى منى لرمي جمرة العقبة، علما بأن أصحاب الأعذار يمكنهم الاكتفاء بقضاء جزء من الليل في مزدلفة.



وعندما يصلون إلى منى الأحد أول أيام عيد الأضحى سيكون على الحجاج رمي جمرة العقبة الكبرى ثم الحلق أو التقصير وذبح الهدي، وهو ما يعني التحلل الأصغر من الإحرام، ثم يتوجهون إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج، يتحلل بعده الحجاج تحللا أكبر ثم يسعون بين الصفا والمروة.

وكانت أعلنت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، يوم السبت، أن إجمالي عدد ضيوف الرحمن لحج عام 1445 هجرية بلغ 1,833,164 حاجًّا، منهم 1,611,310 حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، و221,854 حاجًّا من المواطنين والمقيمين داخل المملكة.

وبيَّنت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج عام 1445 أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 958,137 حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث 875,027 حاجَّةً.



وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، أوضحت الهيئة أن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3%، في حين بلغت نسبة حجاج الدول الآسيوية غير العربية 63.3%، ونسبة حُجاج الدول الإفريقية غير العربية 11.3%، بينما شكلت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 3.2%.

أما عن طرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل 1,546,345 حاجًّا عن طريق المنافذ الجوية، و60,251 حاجًّا عن طريق المنافذ البرية، و4,714 حاجًّا عن طريق المنافذ البحرية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى