اخبار الأردن

فيديو وصور أكثر من 1.5مليون حاج يؤدون ركن الحج الأعظم بالوقوف في عرفة

  • السعودية تعلن وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من مختلف دول العالم

مع بزوغ فجر السبت التاسع من ذي الحجة، بدأ أكثر من 1.5 مليون حاج التوجه إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، بعد أن قضوا ليلتهم بمشعر منى في يوم التروية.



وأعلنت السلطات السعودية وصول أكثر من 1.5 مليون حاج من مختلف دول العالم، في ظل تزايد التحذيرات الرسمية بشأن حالة الطقس، حيث أكدت “صحة السعودية” أن ارتفاع درجات الحرارة يشكل أحد أكبر تحديات الحج لهذا العام.

وكانت السعودية قد أعلنت اكتمال نقل الحجاج من مكة المكرمة والمسجد الحرام إلى مشعر منى، للمبيت هناك تمهيدًا للتوجه إلى عرفات للوقوف على صعيد عرفة الطاهر.



ويذكر أن جبل عرفات يقع على الطريق بين مدينتي مكة المكرمة والطائف، على بعد 10 كيلومترات من مشعر منى الذي قضى فيه الحجاج يوم التروية أمس، الثامن من ذي الحجة.

ومن المقرر أن يصلي الحجاج في عرفات صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، ويستمعوا لخطبة عرفة من مسجد نمرة، ثم يواصلوا الدعاء والتضرع قبل التوجه إلى مزدلفة بعد غروب الشمس، حيث يبيتون ليلتهم هناك ويجمعون حصى الجمرات.



وفي صباح العاشر من ذي الحجة، يعود الحجاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى، ثم يحلقون رؤوسهم أو يقصرونها، ويذبحون الهدي إيذانًا بالتحلل الأصغر، ويتوجهون إلى الكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة.

وشارك في العام 2023 أكثر من 1.8 مليون شخص، جاء نحو 90 في المئة منهم من خارج السعودية معظمهم من الدول الآسيوية والوطن العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى