اخبار الإمارات

ماهي الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية؟

متابعة: محمد ضوا

هناك عدة أدوية تستخدم لتوسيع القصبات الهوائية وتحسين عملية التنفس، ومن أبرز هذه الأدوية:

1. موسعات القصبات الهوائية (Bronchodilators): تتضمن هذه الأدوية مجموعة من الأدوية تساعد على توسيع عضلات القصبات الهوائية وتحسين تدفق الهواء إلى الرئتين. تشمل هذه الأدوية البيتاأدرينيرجيك agonists مثل السالبوتامول والفورموتيرول، والمضادات الكولينيرجية muscarinic antagonists مثل التيوتروبيوم.

2. الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids): تستخدم هذه الأدوية للحد من الالتهاب في القصبات الهوائية وتخفيف الأعراض المزمنة للحساسية والربو. تشمل الكورتيكوستيرويدات مثل البيكلوميثازون والفلوتيكازون.

3. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NonSteroidal AntiInflammatory Drugs – NSAIDs): تستخدم بعض المضادات الالتهابية غير الستيرويدية مثل الإبوبروفين في بعض الحالات لتخفيف التورم والالتهاب في القصبات الهوائية.

4. مضادات الهيستامين (Antihistamines): تساعد مضادات الهيستامين في تقليل التهاب القصبات الهوائية الناتج عن تأثير الهيستامين في جهاز التنفس، مثل السيتيريزين واللوراتادين.

هذه بعض الأدوية الشائعة التي تستخدم لتوسيع القصبات الهوائية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء لضمان الجرعة الصحيحة وتجنب التفاعلات الضارة مع أدوية أخرى يتم تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى